السبت 20 أبريل 2024 مـ 09:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منتجو الدواجن : اتفاقنا مع ”الزراعة” لشراء الذرة الشامية يرسم مستقبل مبهر لصناعة الدواجن

أشاد المهندس محمود العنانى رئيس اتحاد منتجي الدواجن، بإتفاق وزارة الزراعة مع الاتحاد بشأن شراء الذرة الشامية من المزارعين، مؤكداً أن هذا الأمر يحقق إنجاز ونجاح كبير، ويعد تخطيط للمستقبل، موضحاً أن هذا القرار يساعد على تشجيع المزارعين، ويحرص على تلبية احتياجات الدواجن.

و أكد "العنانى" أن السعر المعلن من قبل وزارة الزراعة، يعد سعر عادل، بل وتشجيعي للمزارعين، حيث تقرر أن السعر المتفق عليه نحو ٤٥٠٠ جنيه من قبل المنتج أو المزارع، على أن يتم نقله بتكلفة تبلغ ٢٠٠ جنيه، وبذلك يصل للمستهلك بنحو ٤٧٠٠ جنيه.


تشجيع الشركات على شراء المحصول

وأضاف رئيس إتحاد الدواجن، ان هذا الاتفاق يساعد على تشجيع الشركات لإبرام العديد من الاتفاقيات على شراء هذا المحصول، لافتاً إلى أنه يساعد المزارعين على الاهتمام بزراعته ، وذلك بعد ضمان تسويقه.

وحول طريقة الشحن أو النقل، قال محمود العنانى أن ذلك يرجع إلى المزارع أو الشركة حسب الاتفاق بينهم، اى أنها تعود بحرية تامة للفلاح و كيف اتفق مع المستهلك، دون قيود.

وفيما يتعلق بتوقعاته بخصوص الرطوبة، أكد رئيس اتحاد منتجي الدواجن، نجاح المزارعين فى تحقيقها خاصة بالصعيد على الرغم من عدم وجود كيانات تسويقية للتجفيف المثالى، متوقعاً نجاح الرطوبة بنسبة عالية بالاتجاه البحري أيضاً.


تفائل بإتفاق شراء الذرة الشامية


اتفق معه في الرأي، سامح السيد عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الذي أعرب عن تفاؤله بمستقبل صناعة الدواجن، خاصه بعد الاتفاق المبرم بين الاتحاد و "الزراعة"، مؤكداً على أهمية دور الوزارة في دعم الدواجن والعمل على تطويرها وحل المشكلات التي تواجه هذه الصناعة الكبيرة والحيوية.

ولفت عضو الاتحاد، إلى أن الاتفاق الأخير يشجع على تلبية احتياجات صناعة الدواجن في ظل حماية الدولة، المزارعين من تقلبات الأسعار وتشجيعا لهم على التوسع في زراعة المحصول.

وأرجع "السيد" هذا الاتفاق إلى الحرص على تحقيق أهداف الدولة بتقليل فاتورة استيراد الذرة اللازمة لصناعة أعلاف الدواجن، وتوفير منتجات زراعية أعلى جودة من مثيلاتها العالمية.

وطبقاً لتجار صناعة الدواجن، فإن أسعار الفراخ تتراوح بين 23 و24 جنيهًا للكيلو في المزرعة، ويتراوح السعر للمستهلك بين 26 و30 جنيهًا، وأسعار الدواجن المجمدة، الدجاجة وزن 1 كجم صافي 39-42 جنيهًا، وسجلت الدواجن الأمهات 20 جنيهًا للكيلو، وسعر الدواجن الساسو سجل 40 جنيهًا.

و كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أعلنت عن اتفاق مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن لشراء الذرة الشامية من المزارعين بـ 4500 جنيه للطن وفقا للمعايير والضوابط التي حددتها الوزارة.


تقليل فاتورة استيراد الذرة

يأتي هذا الاتفاق في إطار الحرص على تحقيق أهداف الدولة بتقليل فاتورة استيراد الذرة اللازمة لصناعة أعلاف الدواجن، وتوفير منتجات زراعية أعلى جودة من مثيلاتها العالمية.

جاء هذا الاتفاق بعد نجاح الدولة في تنفيذ الزراعة التعاقدية لمحصول فول الصويا لتلبية احتياجات صناعة الزيوت والاستفادة من مخلفات الصويا في صناعة الأعلاف.


100 مليار جنيه

وتبلغ الاستثمارات بقطاع الثروة الداجنة نحو 100 مليار جنيه، وتُولي الدولة المصرية أهمية كبرى لتنمية القطاع الذي يوفر البروتين لشريحة واسعة من المستهلكين عبر التوسع في منح الرخص للشركات بمناطق الاستصلاح الجديدة.

و يستوعب القطاع حوالى 3 ملايين عامل، وأصبح يحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة تصل إلى 97%.