الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 02:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد

17 فائدة لاستخدام الرماد كبديل عن الأسمدة الكيميائية

رماد الحشب
رماد الحشب


كتبت - أميمة صابر

يضم رماد الخشب كربونات البوتاسيوم ذات الطبيعة القلوية ، حيث يصل درجة القلوية به إلى 10درجة، كما يضم كربونات الكالسيوم وخامس اكسيد الفوسفور واكسيد المنجنيز، بالاضافة إلى نسب قليلة من العناصر الصغرى الأخرى مثل النحاس والزنك والمنجنيز والحديد والبورون.

توصيات يجب مراعاتها عند استخدام رماد الخشب

1- يجب إضافة رماد الخشب في فصل الشتاء وبدء فصل الربيع.

2- يجب إضافة رماد الخشب ، فى اى وقت من وضع البادرات وبعد زراعة الشتلات بحوالي أسبوعين على الأقل، لأن النباتات التي تم نقلها من مكان لآخر لا تمتلك قدرة كبيرة على تحمل التغيرات المفاجئة في درجة حموضة التربة.

3- يجب أن يتم إضافة رماد الخشب للتربة، وذلك باستخدام غربال أو أية أداة تعفير.

4- يتم إضافة رماد الخشب للنبات المحب للكالسيوم مثل الطماطم يضاف لها ما بين ربع وثمن فنجان من الرماد لكل نبات.

5- يتم استخدام رماد الخشب يرش رماد الخشب عند جدران الحديقة وأسوارها، مع الحذر على إبقاء الرماد جافاً وبعيداً عن مياه الري.

6- يتم استخدام رماد الخشب، أيضا في مكافحة الطحالب وضبط نموها.

7- يساعد رماد الخشب على فقد كمية من عنصر النتروجين الآزوت من الأسمدة نتيجه لارتفاع قلويته مما يحول النتروجين إلى غاز الأمونيا لذا ينصح بإضافة رماد الخشب قبل إضافة الأسمدة النتروجينية بشهرٍ كامل.

8- بعد الاختبارات الميدانية، وجد أن رماد الخشب يختلف عن الحجر الكلسي في ناحية هامة، وهو أنه يرفع قلوية التربة بشكلٍ أسرع مما يفعله الحجر الكلسي.

9- تعاني أغلب الأراضي الزراعية من نقصٍ فى العناصر مثل الفوسفور ولذلك، فإن إضافة رماد الخشب للتربة تمكن النبات من الحصول على حاجته من هذا العنصر الحيوي.

10- يمكن أن يتم تعديل قلوية رماد الخشب وذلك بإضافة الكبريت اليه.

11- عند استخدام رماد الخشب في تسميد الأرض ، ترش على كامل المساحة، وبعدها تقلب مع التربة حتى لا يتطاير مع الرياح ولكي تتمكن الجذور من الاستفادة منه.

12- يمتاز رماد الخشب بأنه يعتبر جزيئاته صغيرة الحجم وبكثافته المنخفضة، ما يجعله قابل للتطاير عن طريق الرياح لذا ينصح بوضعه عندما تكون الرياح ساكنة.

13- مادة رماد الخشب شديدة القلوية لأن يتراوح قيدها الهيدروجيني ما بين 8 إلى 14.

14- المقدار الآمن من رماد الخشب للاستخدام كسماد كيلو جرام من رماد الخشب لكل 100 متر مربع من التربة.

15- عندما يتم مزج رماد الخشب بالماء يصبح ذات طبيعة كاوية، لذا ينصح بمزج رماد الخشب مع التربة قبل رشه في الحقل.

16- يتم تسميد الحدائق بـرماد الخشب بمعدل من 50 – 70 جرام من الرماد لكل 1 متر مربع, ويفضل غربلة الرماد قبل استخدامه.

17- يجب تعفير النبات بـرماد الخشب للتخلص من بعض الآفات الزراعية، مثل المن وذلك عن طريق رش أوراق النبات بالماء بشكلٍ جيد قبل غروب الشمس، وبعدها نقوم بتعفير الأوراق بـرماد الخشب ونترك رماد الخشب على النباتات لليلة كاملة وعند الصباح تغسل الأوراق بالماء.

وبوجه عام رماد الخشب يعتبر مكمل بكل المعني للأسمدة العضوية المكونة من بقايا النبات أو فضلات الحيوانات والدواجن كما أن رماد الخشب يقوم بمعادلة حموضة الاسمدة العضوية ومن ثم يجب الى أن أكثر من 70% من الرماد الذي يتم حرقه بشكلٍ جيد يتألف من مركبات من ذائبه في الماء، وبالتالي فإن إضافة كمية كبيرة من رماد الخشب للتربة يمكن أن تؤدي إلى تسمم النبات بالعناصر الغذائية كما يحدث عندما نفرط في استخدام الأسمدة الكيميائية وبما أن المركبات المغذية الموجودة في رماد الخشب هي مركباتٌ ذوابة في الماء.