الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:22 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

أستاذ اقتصاد زراعي: رغيف الخبز يلقى للماشية والطيور وقرار السيسي صائب 

رغيف الخبز المدعم
رغيف الخبز المدعم

قال الدكتور أحمد الخطيب أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية إن الدولة تدعم رغيف الخبز بما يقرب من 60 مليار جنيه سنويا، مثمنا تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهه برفع ثمن رغيف الخبز.

وكان الرئيس السيسي قد صرح اليوم خلال افتتاحه المدينة الغذائية بأن سعر رغيف الخبز سيرتفع بسبب ارتفاع تكلفة دعمه.

أوضح الخطيب أن دعم رغيف الخبز قفز في السنوات الأخيرة من 8 مليار جنيه عام 2004 ليصل إلى رقم قياسي وهو 60 مليار جنيه في عام 2021، مؤكدا أنه نتيجة لانخفاض سعره فقد أصبح الغذاء الرئيسي للماشية والدواجن في الأرياف، حيث يعد أرخص من سعر العلف.

وأكد أن رغيف الخبز من أكثر السلع المدعمة تسريبا لأموال الدولة، في شتى الصور فبجانب تسريبه كعلف للماشية، ففي المدن يتم أيضا تسريبه للباعة الجائلين ليطحن كعلف ماشية في مخازن مخصصة لذلك.
ولفت إلى أن قرار الرئيس تأخر نحو عشرون عاما، ويتطلب تنفيذ قرار الرفع أن يحدث ذلك في خمس أعوام للوصول إلى التكلفة الفعلية مع تحسين جودة الرغيف.


وأشار إلى أن كل الرؤساء السابقين ورؤساء الوزراء و وزراء التموين السابقين لم يمتلكوا الشجاعة الكافية لرفع سعره الرغيف المدعم، رغم أن ظروفهم السياسية كانت أفضل من ظروف الرئيس السيسي الذي يواجه عدوا في الداخل وأعداء في الخارج وهو الرئيس الوحيد الذي امتلك الشجاعة لتنفيذ القرار.

تابع: مصر هي الدولة الأكبر في العالم استيرادا للقمح بكمية تصل إلى 11 مليون طن سنويا، وهي كمية ضخمة للغاية وعبء على الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة للدولة، لذا يجب أن تعيد الدولة النظر في الدعم بشكل عام ليصبح نقدي للطبقات الفقيرة وأن لا يوزع عيني ويتم هدره .

موضوعات متعلقة