الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 06:40 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للحصول على اعلى إنتاجية من زراعة البصل في الموسم الجديد .. ملف كامل 

مواعيد زراعة البصل فى مصر متعددة، وتختلف حسب الغرض من الزراعة، وفي العموم فإن لها أربعة مواعيد أساسية كإنتاج اقتصادي، ويختلف الميعاد تبعاً لإختلاف المناطق الجغرافية، إلا أن هناك موعدين مناسبين جداً بالنسبة لمصر حسب الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي:

زراعة البصل في الموسم الزراعي الشتوي

** العروة الشتوية المبكرة، وتكون في شهري أغسطس وسبتمبر وتتم زراعة هذه العروه في الوجه القبلي والصعيد واحيانا بعض المناطق الجديدة مثل النوبارية والصالحية تحت انظمة الري المحوري بالرش، وفى الغالب يكون ناتج هذه العروة هو البصل الاخضر الموجه للتصدير من زراعة البذرة او البصل المقور ناتج زراعة البصيلات.

** العروة الثانية وهي الشتوية العادية: ويتم زراعتها بالوجه البحرى وموعد الزراعة يكون من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر.. وناتج العروة هو البصل الجاف (للتخزين والتصدير جافاً).

** نصائح هامة حول زراعة البصل

زراعة البصل في نفس المكان عدة سنوات متتالية خطر جداً ، حيث تتوطن في التربة إصابة العفن الأبيض والعفن القرنفلي واعفان الرقبة، ونصيحتنا هنا هو زراعة البصل سنتين متتاليتين في نفس الأرض ثم تغيير الزراعه في السنة الثالثة ، والعودة مرة أخري لزراعته في السنة التي تليها.

ثانياً عدم تطهير الشتلات والبصيلات قبل الزراعة بمبيد فطري يؤدي إلي سهولة الإصابة بأعفان الجذور، ونصيحتنا هنا هو تطهير البصيلات قبل زراعتها في الأرض بأي مبيد مطهر للجذور مثل ريزوليكس بمعدل 1.5 جرام لكل لتر مياه . ويكون ذلك بتغطيس الشتلات في المحلول الذي تم إعداده في برميل لمدة 3 ثواني ثم إخراجها للزراعه.

ثالثاً الإسراف المبالغ فيه بالتسميد النيتروجيني يؤدي إلى التواء عروق البصل وتكسره.

كيفية الزراعه بالبصيلات

زراعه البصيلات على خطوط، حيث تزرع البصيلات فى الحقل المستديم فى ( نصف اغسطس – آخر سبتمبر )، كما يمكن اعداد الارض بالحرث واضافه الاسمده نثرا، واقامه الخطوط بعرض 50 سم، وتخطط الارض من الشمال الى الجنوب، كما تتم الزراعه بغرز البصيلات على ريشتى الخط .

يحب تغريز البصيلات على مسافه 5 – 7 سم من بعضها، والغرز لعمق 2 سم فى تربه جافه، اما فى الزراعه الآليه فتقوم الآله بغرز البصيلات فى سطور ( السطور تبعد عن بعضها 25 سم) , و تغرز البصيلات على مسافه 5 – 7 سم من بعضها، ويحتاج الفدان الى 200 كجم من البصيلات .

كيفية زراعة المشتل

البصل تزرع العروات الشتوية فى الوجه القبلى خلال الفترة من منتصف أغسطس إلى نهاية سبتمبر , أما بالنسبة للوجه البحرى فتتم الزراعة من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر .

التربة المناسبة

يراعى فى أرض المشتل أن تكون صفراء خفيفة أو ثقيلة وخالية من الأملاح ولاتزيد نسبة الكالسيوم بها عن 10 % حتى لا يتشقق سطح التربة ويؤدى إلى جفاف الجذور ويسهل تقليع الشتلات بدون إحداث أضرار بها كما يجب أن تكون خالية من الحشائش والأمراض وخصوصاً مرض العفن الأبيض ومرض الجذر القرنفلى والتفحم مع مراعاة عدم التسميد البلدى ومن المهم أن يكون المشتل قريب من مصدر دائم للرى بعيداً عن كومات السماد البلدى لتجنب الإصابة بالحفار .

الأصناف المناسبة لكل منطقة

1) جيزة 6 محسن :

يزرع فى محافظات الوجه القبلى خاصة فى العروة الشتوية وأبصال هذا الصنف صفراء ذهبية اللون وشكلها مبطط ويمتاز بجودة التخزين والصلاحية للتصدير إلى جميع بلاد العالم كما يصلح لصناعة التجفيف ولا يجود هذا الصنف فى الوجه البحرى .

2) جيزة 20 :

يزرع فى محافظات الوجه البحرى والقبلى فى العروات الشتوية والصيفية المبكرة ويمتاز بوفرة المحصول والجودة الفائقة فى التخزين ولون أبصاله أدكن من الصنف السابق ويمتاز هذا الصنف بوفرة المحصول وجودة التخزين وقلة نسبة الأبصال النقضة والمخالفة للصنف ويصدر إلى الدول الأوروبية والعربية , كم يصلح لصناعة التجفيف .

3) جيزة أحمر :

الأبصال صلبة ولون القشرة أحمر غامق ومتماسكة ولون اللحم أحمر غامق لجميع الأوراق الشحمية فى البصلة وفترة التخزين العادى من 7 – 8 شهور . والصنف ملائم لظروف الإنتاج بالوجه البحري والجيزة وبنى سويف والفيوم ولايصلح للتجفيف ويصدر إلى الدول العربية .

4) جيزة أبيض :

الأبصال صلبة ولون القشرة أبيض ومتماسكة ولون اللحم أبيض ناصع وتصل فترة التخزين العادى من 8 – 9 شهور

والصنف ملائم لظروف الإنتاج بالوجه البحرى والقبلى ويستخدم الصنف فى صناعة التجفيف لإرتفاع نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية به . ويتميز المنتج النهائى للتجفيف بلون أبيض ناصع كما يصلح أبصال الصنف للغذاء الآدمى والتصدير .

5) شندويل 1 :

الصنف تحت التسجيل ويزرع فى محافظات الوجه القبلى وهو مبكر النضج يصلح للتصدير المبكر إذ أنه يبكر بحوالى أسبوعين فى النضج عن جيزة 6 محسن ولون أبصاله صفراء وشكلها مبطط .

اشهى طرق الزراعة فى المشتل

الزراعة فى أحواض :

تتبع هذه الطريقة فى الأراضى الصفراء الثقيلة والخفيفة ويجب تنعيم وتسوية التربة جيداً . تقسم الأراضى إلى أحواض مساحتها 3 × 4 م تقريباً وتزرع البذور بدار وتغطى غطاء خفيف بجربعة التربة وتكون الزراعة بمعدل 40 – 45 كجم بذرة للفدان .

الزراعة فى خطوط :

تخطط الأرض بمعدل 14 خطا / قصبتين من بحرى لقبلى حتى تتعرض الريشتين لدرجات حرارة متساوية , وتزرع البذور على الريشتين الشرقية والغربية سرسبة فى مجريين فى الثلث العلوى من الخط وتغطى بغطاء خفيف من التربة وتتبع هذه الطريقة فى حالة وجود حشائش بأرض المشتل حتى تسهل عملية النقاوة اليدوية , وتكون الزراعة بمعدل 30 كجم بذرة للفدان .

الزراعة على مصاطب :

تتبع فى الأراضى الصفراء الثقيلة وتكون المصاطب بعرض متر واحد , وتتم الزراعة إما ببدار البذرة أو فى سطور , وتسهل هذه الطريقة النفاوة اليدوية للحشائش وتقليع الشتلات , وتكون الزراعة بمعدل 30 كجم بذرة للفدان .

الزراعة فى سطور :

تتبع عند زراعة مشاتل بمساحات كبيرة فى الأراضى الصفراء الخفيفة والرملية وتستلزم هذه الطريقة تنعيم الارض وتسويتها جيداً , وتكون الزراعة بإستعمال السطارات اليدوية أو الآلية على أبعاد من 10 – 15 سم بين السطور , وتمتاز هذه الطريقة بإستخدام معدل منخفض من التقاوى حوالى 20 كجم بذرة للفدان . ولاتقسم الارض إلى احواض فى حالة الرى بالرش أما إذا كان الرى بالغمر فتقسم إلى أحواض تتناسب مساحتها مع درجة غستواء الأرض . هذا وتكفى مساحة فدان المشتل المنزرع بأى من هذه الطرق لشتل مساحة من 8 – 10 فدان .

رى المشتل :

تجرى رية الزراعة على البارد حتى لاتجرف مياه الرى البذور وخاصة فى حالة الزراعة فى أحواض وحتى تصل المياه للبذور بالنشع فى حالة الزراعة على خطوط على ألا تغطى المياه رؤوس الخطوط , وتجرى الرية الثانية بعد حوالى 3 - 4 أيام من الرية الأولى ثم تعطى رية ثالثة بعد 5 – 7 أيام ويراعى ألا تترك التربة تتشقق حتى لاتضر البادرات , يكرر الرى بعد ذلك كل 7 – 10 أيام , ويوقف الرى قبل تقليع الشتلات بحوالى 10 أيام , وعموماً يكون الرى حسب طبيعة الأرض وحاجة النبات .

التسميد فى المشتل يضاف الفوسفور بمعدل 200 كجم سوبر فوسفات أحادى أثناء الخدمة , أما الازوت فيفضل دائماً إستخدام سلفات النشادر أو نترات النشادر ومعدل الأزوت 60 كجم / فدان ويضاف السماد الأزوتى نثراً فى الزراعة البدار أو السطور , وسرسبة أسفل النباتات عند الزراعة فى خطوط وذلك على دفعتين فى أراضى الوادى , الأولى بعد 20 يوماً من الزراعة والثانية بعد 15 يوماً من الأولى . وفى الأراضى الرملية يزداد المعدل إلى 90 كجم آزوت للفدان على خمس دفعات ( الأولى عند عند الزراعة , والثانية بعد 15 يوماً ويلى ذلك دفعة كل أسبوع ) .

مكافحة آفات المشتل :

إذا لوحظ أنفاق من الحفار فتعامل أرض المشتل بعد رية الزراعة للمشتل مباشرة وقبل غروب الشمس بالطعم السام المكون من ( 1.2 لتر هوثناثيون + 15 كجم جريش ذرة أو كسر أرز ) وتوزع بانتظام . وبالنسبة للرش الوقائى فتتم فى المشاتل المبكرة بعد 30 – 45 يوم من الزراعة , أما المشاتل المتأخرة فتعطى رشة واحدة ضد ذبابة البصل الصغيرة والتربس بمبيد أكتلك 50 % بمعدل 2 لتر / فدان بالرشاشات اليدوية .

تقليع الشتلة :

يتم تقليع الشتلات بعد حوالى 50 – 60 يوماً فى المشاتل المبكرة , وبعد حوالى 70 يوما فى المشاتل المتأخرة . المهم أن تكون الشتلة فى حجم القلم الرصاص ولاتكون قد كونت رؤوس ( الساقطة أو البايضة ) حيث إنها تزيد من نسبة الأبصال المزدوجة والحنبوط , كما يراعى أستبعاد الشتلات الرفيعة والمصابة بذبابة البصل الصغيرة والأمراض الفطرية وخاصة مرض العفن الأبيض ومرض الجذر القرنفلى وكذلك الشتلات المجروحة والمكسورة , ويمكن فى حالة وصول الشتلات إلى الحجم المناسب وبعد إجراء فرز الشتلات يطوش حوالى ثلث نموها الخضرى وتربط فى حزم صغيرة ( 100شتلة ) وتوضع رأسياً فى مكان جاف مظلل . ويمكن حفظها لمدة 2 – 3 أسابيع لحين تجهيز الارض المستديمة مع ضرورة إستبعاد الشتلات التى كونت رؤوس أثناء هذه الفترة .

زراعة الشتلة فى الأرض المستديمة

يفضل أن تكون صفراء خفيفة ويمكن زراعتها أيضاً فى الأراضى الرملية أوالطينية , ويجب مراعاة خلو التربة من الأملاح والقلوية وألا تزيد نسبة الكالسيوم عن 10 % حتى لا تؤثر على شكل الأبصال الناتجة , كما يجب أن تكون التربة خالية تماماً من مرض العفن الأبيض , والجذر القرنفلى .

طرق الزراعة

الزراعة فى سطور :

تتبع هذه الطريقة فى الوجه القبلى وذلك بأن تسوى الأراضى جيداً وتقسم إلى شرائح ( حسب إستواء الأرض ) وقنى , ثم تتم الزراعة فى سطور عمودية على إتجاه القنى وذلك بفتح السطر ثم ترص الشتلات على بعد 7 – 10 سم بين الشتلة والأخرى ثم تغطى النباتات برفع التراب عليها وهكذا يمكن بهذه الطريقة زراعة من 36 – 42 سطراً فى القصبتين .

الزراعة على خطوط :

تخطط الأرض بمعدل 14 خطاً فى القصبتين ويكون التخطيط من بحرى لقبلى وذلك لأن التخطيط فى الإتجاه المعاكس ( من شرقى لغربى ) يؤدى إلى عدم إنتظامتوزيع الحرارة على الشتلات وبالتالى إلى كثرة نسبة الحنبوط فى الشتلات المعرضة لدرجات حرارة منخفضة ويتم غرس الشتلات على بعد 7 – 10 سم على جانبى الخط فى الثلث العلوى والتربة جافة كما يمكن الزراعة على مصاطب عرضها 120 سم مع زراعة 4 – 5 سطور وسط المصطبة مع ترك ريشتى المصطبة خاليتين لزراعة القطن عليها .

معاملة الشتلات فى الأراضى المصابة بمرض العفن الأبيض :

لابد من عدم الزراعة بخقل مصاب بمرض العفن الأبيض سواء فى أرض المشتل أو الزراعة المستديمة , وفى حالة الإصرار على الزراعة فى أرض ملوثة بمرض العفن الأبيض يراعى الآتى :

يجب زراعة المشاتل فى أرض خالية من الإصابة بالمرض لإنتاج شتلات سليمة خالية من الإصابة بالمرض .

تربط الشتلات فى حزم صغيرة ( حوالى 100 شتلة ) غير محكمة على أن تكون قواعدها فى مستوى واحد .

تغمر هذه الحزم فى معلق مبيد السيمسكلكس 50 % قابل للبلل بمعدل 40 جم / لتر ماء لمدة 20 دقيقة ثم ترفع الحزم وتصفى جيداً وبعد ذلك تنشر الشتلات حتى تجف .

أو تغمر الشتلات فى محلول مبيد السمسكلكس 50% DFL بمعدل 20 جم / لتر ماء لمدة 20 دقيقة – أو تغمر الشتلات فى محلول مبيد الفوليكور 50 % بمعدل 25 سم 3 / لتر ماء لمدة 5 – 10 دقيقة , ويجب هنا ألا يزيد التركيز أو المدة الموصى بها ثم ينم الرش بنفس المبيد بتركيز 750 سم3 / فدان ( 187.5 لتر / 100 لتر ماء ) مرتين بعد 6 أسابيع من الشتل ثم رشة أخرى بعد 2 أسبوع من الشتل مع ملاحظة أن المعاملة بالسمسكلكس لها تأثير فى مقاومة كل أمراض التربة الأخرى مثل مرض عفن الرقبة ومرض عفن القاعدة ومرض الجذر القرنفلى .

البصل والحشائش

برجاء الحذر حتي لا يحدث اخطاء فى استخدام مبيدات الحشائش، حيث تنبت بذور البصل كما ينمو البصل ببطيء نسبيا ومن ثم تصبح منافسة الحشائش للمحصول حرجة حتى بعد 40 يوم من الشتل . ويمكن استخدام مبيدات الحشائش التالية بمجرد توفرها :

"نيتروفين - ألاكلور - كلوركسيرون - أوكساديازون - فلوكلورالين" .

ويمكن أتباع البرنامج التالي بالمبيدات المتوفرة.

أ- فى حالة الإصابة بالسعد يرش الأبتام 72% بمعدل 4 لتر / 200 لتر ماء / فدان على الأرض المخدومة جيدا ثم التقليب فى التربة بعد الرش مباشرة ثم الرى , وبعد 3 أسابيع يمكن زراعة الحبة السوداء أو نقل الشتلات وذلك فى حالة المشتل أو زراعة البصل الفتيل .

ب- لمكافحة الحشائش الحولية فى البصل يتبع الجدول التالي :

المحصول المبيد الكمية والمبيد لكل فدان توقيت الرش.

بصل فى المشتل داكتال 75% 4 كجم بعد زراعة الحبة السوداء وقبل الرى.

بصل فتيل جول 24% 0.75 لتر بعد 21 يوم من نقل الشتلات .

داكتال 75% 4 كجم قبل الشتل

ستومب 500 1.7 لتر قبل الشتل

رونستار 25% 2 لتر بعد 10 أيام من نقل الشتلات

أمكس 48% 2 لتر قبل الشتل

بصل روس تريفلان أو تريفلكس 1 لتر رشا على الأرض الناعمة وخلطها بالتربة بالمحراث القلاب

مباشرة ثم زراعة الأبصال بعد إقامة الخطوط

كوبكس 24% 1 لتر بعد زراعة الأبصال وقبل الرى مباشرة

ستومب 500 1.7 لتر بعد زراعة الأبصال وقبل الرى مباشرة

ملحوظة هامة :

1- ترش الأرض عند ظهور حشائش نجيلية حولية فى البصل الفتيل بمبيد الجالنت 12.5% بمعدل 0.5 لتر / 200 لتر ماء / فدان والحشائش بطول 10 - 20 سم .

2- لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق فى البصل المنزرع بالبذرة فعلا يرش البرومينال بمعدل 0.5 لتر /200 لتر ماء / للفدان على أن يتم الرش والبصل فى عمر 2-5 ورقة حقيقية . كما يلاحظ أن التركيز العالي يضر بادرات البصل.