الأحد 19 مايو 2024 مـ 01:18 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صادرات بريطانيا من لحوم الدواجن تنخفض إلى النصف

صناعة لحوم الدواجن
صناعة لحوم الدواجن

كشفت تقارير للاتحاد الأوربي عن انخفاض صادرات بريطانيا للحوم الدواجن بنسبة 56% منذ عام 2020 بسبب خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، مما يظهر الحاجة للعودة إلى اتفاقية الصحة والصحة النباتية (SPS).


وقال مجلس الدواجن البريطاني (BPC)، إن المصدرين تحملوا خسارة تقدر بـ55 مليون جنيه إسترليني سنويًا منذ مطلع عام 2021.


وفي الوقت نفسه، قالت المجموعة التجارية الوطنية لصناعة لحوم الدواجن في المملكة المتحدة إن المستوردين يتمتعون بميزة تنافسية، حيث يدفعون صفر جنيه إسترليني منذ تأجيل الضوابط خمس مرات خلال عامين.


وتظهر بيانات إدارة الإيرادات والجمارك البريطانية أن المملكة المتحدة صدرت 167 ألف طن من لحوم الدواجن إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي بقيمة 225 مليون جنيه إسترليني. وهذا أقل من 380 ألف طن في عام 2020.


ومع ذلك، تستمر واردات لحوم الدواجن في الارتفاع، حيث جلبت المملكة المتحدة ما يقرب من 675000 طن من الاتحاد الأوروبي، بقيمة تزيد عن 2 مليار جنيه إسترليني.


وقالت BPC إن "التفاوت الصارخ" في التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي قد قلب الموازين بشكل غير عادل بسبب عدم تنفيذ الضوابط الحدودية، مما ترك المصدرين يتحملون تكاليف وأعباء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحدهم.


وأضافت BPC أن تكلفة عدم وجود شيكات عادلة ومتبادلة أكبر من الأعباء التي تأتي معها - خاصة في غياب اتفاقية SPS، حيث يمكن "معالجة الأعباء والضوابط، ومعادلتها، وربما إزالتها".


وأوضح ريتشارد جريفيث، الرئيس التنفيذي لشركة BPC: "إذا كان الغذاء الجيد للجميع هو الأولوية، فعلينا أن نعمل على تكافؤ الفرص بين الصناعات والقطاعات والدول بأكملها."


وأضاف: "عندها فقط يمكننا المضي قدمًا في معالجة أوجه القصور في التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مع حماية المعايير في جميع المجالات - والتي يتم تسهيلها من خلال اتفاقية تدابير الصحة والصحة النباتية، لم تبذل هذه الحكومة أي جهد حقيقي لمتابعة الاتفاقية، كما أن استمرار عدم التوازن بين ضوابط الاستيراد والتصدير يمثل عبئًا لم نرى الحكومة بعد تأخذه على محمل الجد".