الأحد 2 يونيو 2024 مـ 04:14 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفيضانات تنذر بأزمة غذاء في شرق إفريقيا

الفيضانات في شرق إفريقيا
الفيضانات في شرق إفريقيا

تشهد منطقة شرق أفريقيا منذ شهر مارس الماضي هطول أمطار غزيرة وفيضانات أدت إلى غمر آلاف الأفدنة من الأراضي الزراعية، ما يشكل تهديدا بنقص الغذاء في المنطقة.

وتواجه دول بوروندي وكينيا ورواندا والصومال وإثيوبيا وتنزانيا انهيارات طينية وأضرار جسيمة لحقت بالبنية التحتية الحيوية مثل الطرق والجسور والسدود.


وكان التأثير على الزراعة كبيرًا، حيث أبلغت كينيا عن خسائر بما لا يقل عن 9,973 رأسًا من الماشية و41,562 فدانًا من الأراضي الزراعية، مما أثر على المحاصيل الأساسية مثل الذرة والأرز.

كما دمرت الفيضانات أكثر من 60 طريقًا، مما أدى إلى تعطيل الاتصال اليومي بين المزارعين وأسواق المنتجات الطازجة.
علاوة على ذلك، تم الإبلاغ عن تلوث 1465 مصدرًا للمياه النظيفة، مما يؤثر على مصادر الغذاء المائية الحيوية ويزيد من خطر تفشي الأمراض مثل الملاريا.


وأودت الفيضانات في كينيا بحياة 257 شخصا بعد أسابيع من الأمطار الموسمية التي فاقت غزارتها المعتاد وتفاقمت بسبب ظاهرة إل نينيو المناخية. وشردت المياه الجارفة نحو 55,000 أسرة بعد أن غمرت الأمطار قرى بأكملها، وأغلقت الطرق وأعاقت إيصال السلع الأساسية.


وقد دفعت أزمة الفيضانات إلى استجابات الوكالات الإنسانية العالمية، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي، خاصة وأن أكثر من 26 مليون شخص في شرق أفريقيا كانوا بالفعل عرضة للجوع قبل هذه الأزمة.