الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:10 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطقس السيء وزيادة الأجور يرفعان أسعار البطاطس الأيرلندية

يشهد سوق البطاطس في أيرلندا ارتفاعا كبيرا في الأسعار قد يستمر خلال الأشهر المقبلة بسبب نقص المحصول نتيجة سوء الأحوال الجوية.

وزادت أسعار المواد الغذائية الأساسية في أيرلندا بنسبة 17.3% مقارنة بالعام السابق، ومن المتوقع حدوث زيادات أخرى بعدما أثر الطقس السيء على المزروعات والحصاد.
وكشفت البيانات الزراعية الأخيرة التي نشرها مكتب الإحصاء المركزي (CSO) أن مزارعي البطاطس حصلوا على أجور أعلى بنسبة 74٪ في مارس من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقال شون رايان رئيس اتحاد البطاطس الوطني لاتحاد المزارعين الأيرلنديين (IFA): "تكاليف مدخلات البطاطس الموجودة حاليًا على الرفوف كانت عند أعلى مستوياتها على الإطلاق عندما تمت زراعتها، وعلى الرغم من عرض أسعار مرتفعة للبطاطس الآن إلا أن عددًا قليلًا جدًا من المزارعين لديهم إمدادات متاحة للبيع".
وأضاف أن معظم المزارعين لم يتمكنوا من الاستفادة من ارتفاع الأسعار حيث تم بيع حصة كبيرة من البطاطس مباشرة من الحقول في وقت الحصاد عندما كانت الأسعار أقل.
وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء أن الأسعار الإجمالية المدفوعة للمزارعين مقابل إنتاجهم انخفضت بنسبة 3.5% في الـ 12 شهرًا حتى مارس من هذا العام، مسجلة انخفاضا في أسعار الحبوب بنسبة 31%، وفي أسعار الحليب بنسبة 5%.
وشهدت تكاليف المدخلات انخفاضًا كبيرًا بنسبة 15.3% في الاثني عشر شهرًا حتى مارس، مع انخفاض أسعار الأسمدة والأعلاف والطاقة بنسبة 39.9% و16.7% و5.3% على التوالي.