الأحد 19 مايو 2024 مـ 01:16 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطماطم المغربية تثير أزمة في فرنسا.. تعرف على التفاصيل

واردات الطماطم المغربية
واردات الطماطم المغربية

أطلق مزارعو الطماطم الفرنسيون حملة لمحاربة الطماطم المغربية تشمل إجراءات في العديد من محلات السوبر ماركت في البلاد.


وتهدف الحملة لوضع علامات على الطماطم المغربية بهدف التنديد بالواردات الضخمة من الطماطم الكرزية المغربية خلال فترة الإنتاج الفرنسي، وتسليط الضوء على الحواجز الجمركية التي لا توجد بموجب الاتفاقية الزراعية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وزيادة الوعي بعرض المنشأ غير المقروء على الرفوف.


وارتفع حجم صادرات المغرب من الطماطم إلى الاتحاد الأوربي من عام 2014 وحتى 2023، من 345 ألف طن إلى ما يقرب من 492 ألف طن، أي بزيادة تقدر بنجو 40٪.


تاريخيا، ينتج المغرب الطماطم المستديرة، لكنه الآن متخصص في إنتاج الطماطم الكرزية التي يتم إنتاجها على مدار العام. وفي عام 2023، كان هناك انخفاض في أحجام الطماطم المغربية المصدرة إلى أوروبا، لكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للطماطم الكرزية، التي تواصل نموها وتبقى على رفوف المتاجر الفرنسية في ذروة الإنتاج الفرنسي.


وأوضح تقرير لشركة Tomatoes et Cucumbers الفرنسية: "إنتاج الطماطم الكرزية الفرنسية كبير حاليا بما يكفي لتلبية الطلب الاستهلاكي، ولكن يعوقه القرار المتعمد لسلاسل المتاجر الكبرى بتقديم الطماطم المغربية بدلا من الفرنسية."


ويتمتع المنتجون المغاربة بميزة تنافسية كبيرة حيث أن تكاليف عمالتهم أقل بكثير من تكاليف عمالة المنتجين الفرنسيين، مما يجعل من المستحيل عملياً التنافس معهم. "إن الأجر الإجمالي في الساعة الذي يتحمله صاحب العمل هو 0.98 يورو في الساعة [1.05 دولار أمريكي في الساعة] في المغرب، مقارنة بـ 13.77 يورو في الساعة [14.74 دولارًا أمريكيًا في الساعة] في فرنسا."


وبموجب الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في عام 2012، تخضع الصادرات المغربية إلى حصة تعريفية معفاة من الرسوم تبلغ 285 ألف طن موزعة شهريا في الفترة من 1 أكتوبر إلى 31 مايو، بدلا من 185 ألف طن سنويا المسموح بها بموجب الاتفاقية السابقة؛ بالإضافة إلى تخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 60% من يونيو إلى سبتمبر دون قيود؛ وسعر دخول تقليدي قدره 0.461 يورو/كجم [0.49 دولار أمريكي/كجم] في الفترة من 1 أكتوبر إلى 31 مايو، وهو سعر دخول يعود تاريخه إلى عام 2000.


ومنذ عام 2014، تعتمد طريقة حساب سعر الدخول على قيمة الواردات ذات المعدل الثابت (FIV). ولا تأخذ هذه الطريقة في الاعتبار تطور الأصناف لواردات الطماطم المغربية والإمدادات الكبيرة جدا من الطماطم الكرزية، التي تمثل منتجا ذا قيمة مضافة عالية.


وبموجب الحملة المذكورة، يطلب منتجو الطماطم الفرنسيون من محلات السوبر ماركت الفرنسية "أن تقدم فقط الطماطم الفرنسية عندما تكون متاحة". وتستهدف حملة التوعية هذه أيضًا السلطات العامة الفرنسية والأوروبية، حيث يكرر المنتجون طلبهم بوضع علامات أكثر وضوحًا للمستهلكين الفرنسيين، مع "علم الدولة المنتجة (15 ملم كحد أدنى)، وإشارة المنشأ المكتوبة بالقرب من العلم وبحجم الخط المحدد في لائحة معلومات المستهلك الحالية، ويجب لصق أصل المنتج على الجانب العلوي من عبوة المنتج (يجب كتابة الإشارة إلى مكان وبلد التغليف).