السبت 18 مايو 2024 مـ 10:00 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أول حصاد للطماطم في دفيئة للطاقة الحرارية

أول حصاد للطماطم في الدفيئة للطاقة الحرارية
أول حصاد للطماطم في الدفيئة للطاقة الحرارية

كشفت وسائل إعلام تركية، عن أول حصاد للطماطم في دفيئة للطاقة الحرارية الأرضية بمساحة 5 هكتارات في قونية.


وتم جمع المحصول الأول في الدفيئة الحرارية الأرضية التي تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع، وهي المرحلة الأولى من العلامة التجارية الزراعية لشركة خاصة في قونية توزلوكو.


وحضر عملية الحصاد رئيس الشركة محمد صهيب مندي، ورئيس مجموعة البحث والتطوير والاستثمارات الجديدة المهندس بيت الله بيلجين.


ومن المقرر أن يتم إرسال الطماطم التي يتم الحصول عليها بعد الحصاد إلى الأسواق المحلية والدولية. وفي المستقبل، تهدف السلطات المحلية إلى زراعة خضروات وفواكه مختلفة غير الطماطم أيضًا.


وقال محمد صهيب مندي، إنهم سعداء بحصاد المحصول الأول من المنتجات، "من خلال هذا المشروع الرائع، نجعل منطقة قونية توزلوكو مشتلًا تكنولوجيًا رائدًا في العالم يتم تسخينه بالطاقة الحرارية الأرضية. لقد جمعنا اليوم محصولنا الأول، والآن سنقوم بالتوصيل للمستهلكين في الداخل والخارج، للمساهمة في اقتصادنا الوطني، نهدف إلى النجاح في الصادرات. في هذه المرحلة، يمكننا القول أننا كدولة مرشحون لتولي عرش هولندا في الصادرات الزراعية."


وسيتم زراعة المنتجات الزراعية المختلفة من خلال عمليات البحث والتطوير. وقال مندي إنهم يهدفون إلى تلبية غالبية الطلب في كل من الأسواق المحلية والخارجية من خلال حصاد المرحلة الثانية.


وأضاف مندي: "سوف نستخدم المرحلة الثالثة من الدفيئة الخاصة بنا لإجراء دراسات البحث والتطوير الخاصة بنا. في هذه الدفيئة، سيتم ملاحظة زراعة منتجات زراعية مختلفة غير الطماطم وسنقوم بإنشاء الدفيئة الخاصة بنا في المرحلة الرابعة في إطار النتائج التي حصلنا عليها. بالإضافة إلى اختبار المنتجات مثل الفلفل والخيار والباذنجان، سنقوم أيضًا بتجربة زراعة البطيخ والفواكه الاستوائية. ونتيجة لهذه التجارب، سننتقل إلى مرحلة بناء الدفيئات الزراعية المناسبة لزراعة الخضروات ذات الصلة "أعتقد أننا سنحقق هذه الأهداف قريبا."


تتميز منطقة الدفيئة، التي تسمح بالحصول على منتجات صحية وعالية الجودة بأقل استهلاك للمياه ويمكن إنتاجها على مدار العام، أيضًا بعمالة الإناث. وتواصل الشركة جهودها لدعم التنمية الاجتماعية وزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة.