الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:55 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي في نيل المنيا لأول مرة

أثناء القاء الزريعة
أثناء القاء الزريعة

شهد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، اليوم، عملية إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من أسماك البلطي في نهر النيل بقرية المطاهرة الشرقية بالمحافظة.

يأتي ذلك بحضور المهندس عامر طه رئيس مركز ومدينة المنيا، المهندس أيمن المنصوري مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية، المهندس جلال فتحي مدير منطقة المنيا للثروة السمكية، والمهندسة كريمة مراد مدير إدارة المفرخات والزريعة بمنطقة الفيوم، والمهندس عمر حسن مدير مفرخ المنيا السمكي، والمهندس عبد الجواد أحمد المشرف التعاوني لجمعية الاستزراع السمكي، وممثلي مجلس إدارة جمعية صائدي الأسماك بالمنيا، ومدير الجمعية، ومجموعة من الصيادين.

جاء ذلك استكمالًا لعمليات تنمية المصايد الطبيعية وإمدادها بـالزريعة السمكية عالية الجودة، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم الثروة السمكية وتطوير المسطحات المائية.


صرح اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن عملية إلقاء الزريعة التي تجري في نهر النيل بمحافظة المنيا تتم وفقًا لخطة الجهاز الموضوعة بشأن تنمية المصايد السمكية.

وأوضح «فرحات»، أن عمليات الأقلمة والإنزال للزريعة تجري وفقًا للمعايير العلمية الحديثة المتبعة في هذا الشأن، مشيرًا إلى أن الهدف من عمليات إنزال زريعة الأسماك بالمسطحات المائية هو زيادة المخزونات السمكية، وتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية المستدامة في المصايد الطبيعية وتغذيتها بالزريعة من الأسماك، وضمان استدامة البروتين الحيواني وتحقيق الأمن الغذائي، بما يلبي احتياجات المواطنين من أبناء المحافظة.

صرح المهندس أيمن المنصوري، مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية، أن خطة التنمية لمصايد الوجه القبلي هذا العام تستهدف إلقاء مليون و 250 ألف وحدة زريعة من أسماك البلطي، و 750 ألف وحدة زريعة من أسماك مبروك الحشائش.

وأضاف «المنصوري»، أن الأسماك الملقاة اليوم من إنتاج مفرخ المنيا السمكي، وهو مفرخ صناعي ينتج الزريعة السمكية من البلطي والمبروك، فضلًا عن إنتاج أسماك المائدة (البلطي والعائلة البورية)، وطرحها للمواطنين في الأسواق بأسعار مخفضة تناسب الجميع.

من جانبه، وجّه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا بالمتابعة والإشراف على أعمال إلقاء الزريعة التي تتم بنهر النيل بالمحافظة لدعم وتنمية الثروة السمكية، معربًا عن تقديره للجهود الملموسة من جهاز حماية وتنمية البحيرات في الحفاظ على الثروة السمكية وتنمية مصايدها الطبيعية على مستوى الجمهورية عامةً، وداخل نطاق المحافظة خاصةً.