السبت 18 مايو 2024 مـ 11:33 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اتحاد منتجي الدواجن يضلل جمعية مواطنون ضد الغلاء

ننشر الأسباب الحقيقية لتراجع أسعار البيض في المزارع

أسعار البيض والكتاكيت
أسعار البيض والكتاكيت

أرجعت مصادر خبيرة بالإنتاج الداجني، تراجع أسعار بيض المائدة ودجاج التسمين، إلى تراجع الطلب أمام العرض، وليس لسبب وحيد يتعلق بإتاحة التدبير الدولاري لمستوردي الخامات ومدخلات الإنتاج، كما قال المهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن في زيارة إلى جمعية "مواطنون ضد الغلاء".

وقالت المصادر في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه على الرغم من استمرار ارتفاع أسعار الكتاكيت، وعدم هبوط أسعار الأعلاف، واستمرار التكاليف الأخرى عند معدلاتها المرتفعة، ما يزيد من خسائر المربين والمنتجين، هبطت أسعار الدواجن وبيض المائدة، تأثرا بتراجع مؤشر الطلب أمام الإنتاجية الحالية، التي لا تمثل أيضا سوى %40 من الإنتاج المثالي لماكينة صناعة الدواجن في مصر.

السبب الوحيد لاتحاد منتجي الدواجن

وكان المهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، قد زار جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، وأكد في لقائه محمود العسقلاني رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن التراجع في أسعار البيض ودواجن التسمين، يرجع فقط إلى ثبات سعر الدولار وتوافر تدبيره في البنوك المصرية لمستوردي الخامات، في إشارة إلى تراجع تكاليف مدخلات الإنتاج.


الأسباب الرئيسية لتراجع أسعار البيض والدواجن


وكشف لموقع الأرض، مدير عام إحدى الشركات الكبرى العاملة في مجال إنتاج بيض المائدة، الأسباب الحقيقية وراء تراجع أسعار طبق البيض في المزرعة إلى 121 جنيها، بأقل من سعر التكلفة بمبلغ يتراوح بين 2.5 و5 جنيهات لكل طبق، مؤكدا أن العرض والطلب هو الحكم الأساسي لتحديد سعر بيض المائدة.


صيام المسيحيين وغياب طلاب المدارس


وأضاف المصدر ذاته في تصريحه لموقع "الأرض"، أن صيام المسيحيين، وغياب طلاب المدارس قبل الامتحانات، وراء تراجع الطلب على البيض حاليا، وبالتالي تراكم الإنتاج في عنابر التخزين داخل المزارع، "فيضطر المنتجون للبيع بالسعر الذي يحدده التاجر، كون البيض سلعة غير قابلة للتخزين أكثر من 5 أيام، خاصة في درجات حرارة الصيف".


تصنيف درجات البيض حسب طريقة التربية


ولفت المصدر ذاته النظر إلى ضرورة تبني رؤية الدكتور مجدي حسن نقيب أطباء بيطريين مصر، والنائب السابق لرئيس اتحاد منتجي الدواجن، الذي طالب سابقا بضرورة تصنيف درجات إنتاج البيض، ودرجات دواجن التسمين، وفقا للجودة، مع ضرورة اختلاف الأسعار حسب الدرجة، "بمعنى عدم مساواة أسعار البيض الخاص بالتربية الأرضية مع البيض الخاص بالتربية داخل بطاريات، وعدم تسعير البيض بأحجام متفاوته بسعر واحد مقطوع".


البيض الأرضي قصير العمر في التخزين


وأشار المصدر ذاته إلى أن بيض التربية الأرضية يكون ملوثا بالزرق (المخلفات)، وبالتالي يكون أكثر عرضة للتلف مع التخزين فترات طويلة، "ولذلك يجب تسعير بيض البطاريات بارتفاع نحو 5 جنيهات للطبق عن سعر البيض الأرضي".


سعر الكتكوت وراء الأزمة

وبين المصدر ذاته أن سعر الكتكوت لايزال هو العامل الأكبر تأثيرا في سعر دجاج التسمين، حيث يستمر منذ أكثر 6 أشهر عند سعر يتراوح ما بين 25 و34 جنيها، بربح يقترب من 20 جنيها للكتكوت الواحد، "وذلك يرجع إلى احتكار أمهات كتاكيت التسمين حاليا، والأمراض التي دمرت معظم قطعان الأمهات لدى الصغار والمتوسطين خلال موسم الشتاء الماضي".