السبت 18 مايو 2024 مـ 07:08 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع غير مسبوق في أسعار الموز بأوكرانيا وبولندا

ارتفاع أسعار الموز في أوكرانيا وبولندا
ارتفاع أسعار الموز في أوكرانيا وبولندا

أفاد محللو السوق، أن أسعار الموز قد وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق لهذا الموسم في جميع أنحاء أوروبا الشرقية.

وتسجل هذه الزيادة، وإن كانت طفيفة، أرقاما قياسية جديدة وتلقي بظلالها على توقعات الاستهلاك في السوق.

ومن جانبه، قال أندريه يارماك، الخبير الاقتصادي في إدارة الاستثمار في منظمة الأغذية والزراعة، "يمكن أن يُعزى ارتفاع الأسعار هذا العام إلى عاملين رئيسيين. أولا، أثر تغير المناخ سلبا على أحجام إنتاج الفاكهة في أمريكا الوسطى. ونتيجة لذلك، ارتفع الطلب على الموز من الإكوادور، المورد الرئيسي لأوكرانيا وجيرانها، مما أدى إلى تضخم الأسعار. وثانياً، يستفيد قطاعا التجزئة والجملة من التكلفة المرتفعة نسبياً للتفاح لتبرير ارتفاع أسعار الموز أيضاً."

وفي أوكرانيا، ارتفعت أسعار الموز بالجملة إلى 1.26 دولار أمريكي للكيلوجرام الواحد، متجاوزة أعلى مستوى في العام السابق وهو 1.23 دولار أمريكي للكيلوجرام.

وفي العادة، تتمتع أوكرانيا بأقل أسعار الموز في المنطقة، ولكن التوترات الجيوسياسية الأخيرة أدت إلى حصار الموانئ، وتعطيل سلاسل التوريد ورفع أسعار السوق المحلية مع إعادة توجيه الواردات عبر موانئ بديلة.

وتتقلب أسعار الموز بالتجزئة في أوكرانيا الآن بين 1.7 و1.8 دولار أمريكي للكيلوجرام. وفي الوقت نفسه، في بولندا، وصل سعر الجملة إلى 1.35 دولارًا أمريكيًا للكيلوجرام، وهي زيادة كبيرة عن النطاق المعتاد الذي يتراوح بين 1.1 و1.2 دولارًا أمريكيًا وذروة العام الماضي البالغة 1.27 دولارًا أمريكيًا للكيلوجرام.

وعادة ما يشير شهر مايو إلى تراجع موسمي في الطلب على الموز وأسعاره في أوروبا الشرقية. ومع ذلك، هذا العام، يتردد التجار في توقع انخفاض كبير، بالنظر إلى الطلب القوي على الموز الإكوادوري.

موضوعات متعلقة