الأحد 19 مايو 2024 مـ 02:16 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد

ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد
ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد

أعلن النائب هشام سعيد الجاهل، عضو لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، أنه تم الانتهاء من عمليات إنشاء ميناء رشيد الجديد هو أول ميناء متكامل للصيد فى مصر ما يبشر بحدوث طفرة اقتصادية كبيرة بعد افتتاحه في هذه المنطقة الساحلية التى تطل على البحر المتوسط.

وأضاف "الجاهل"، أن ميناء الصيد الجديد برشيد بضم صناعات عديدة تعتمد على الإنتاج السمكي ونشاط الصيد كصناعة الثلج والشباك والغزل ومراكب الصيد وإصلاحها وحفظ وتصنيع الأسماك وغيرها.



وأردف عضو المجلس، أنه لا يقتصر ميناء الصيد برشيد على الأنشطة المباشرة لمنظومة صيد الاسماك بل تعدى ذلك للصناعات التكميلية ومنها إقامة ثلاثة مصانع للثلج وتعليب الاسماك وشباك الصيد بالإضافة إلى رصيف لمراكب الصيد يستوعب حوالى 60 مركب فى الساعة ورصيف أخر لصيانة المراكب بكامل معداته وعلى رأسها ونش قدرة تحمله أكثر من ألفى طن.

وتابع ، أن الميناء الجديد تضمن إنشاء ورش للصيانة ومخازن للمعدات وإدارة هندسية ومبنى جمركى وسوق للجملة والتجزئة وغرف لمحولات الكهرباء ومستودعات ومحطة وقود بالإضافة إلى استراحات للعمال وكذلك مبانى خدمية وإدارية ومحطة صرف صحى وخزانات للمياه العذبة.

وذكر، أن ميناء رشيد مقام على 48 ألف متر مسطح، و14 مبنى رئيس في الميناء ما بين ورش صيانة ومبان إدارية وأكثر من مصنع، وسيوفر 4 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة مع بداية تشغيل الميناء بشكل كامل.

جدير بالذكر أن تنفيذ مشروع ميناء الصيد الذي يعد الأول من نوعه ضمن المشروع القومي لتنمية وتطوير مدينة رشيد الذي وجه به الرئيس عبدالفتاح السيسي لوضع رشيد على خارطة السياحة العالمية وتطويرها وتنميتها بشكل يليق بتاريخها العريق وسوف يبدأ التشغيل التجريبي للميناء خلال الأيام المقبلة.

موضوعات متعلقة