السبت 18 مايو 2024 مـ 11:10 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لماذا لم تنخفض أسعار الألبان ومنتجاتها بالسلاسل التجارية.. مصنعون يكشفون الأسباب

منتجات الألبان
منتجات الألبان

أكد المهندس محمد شلبي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة ومصنع الشلبي لمنتجات الألبان، أن أسعار الألبان ومنتجاتها من الجبن شهدت تراجعا خلال الآونة الأخيرة لكن لم يشعر بها المستهلكين بسبب أن تجار التجزئة مازالوا بيبيعون بنفس سعر المنتجات القديم مرتفعة السعر ، رغم حصولهم على الألبان والأجبان من الشركات والمصانع بأسعار أقل تمثل هبوطا بنسبة 25 % .

وأشار «شلبي»، لـ«موقع الأرض»، أن أسعار الحليب الطبيعى واللبن الجاف وسعر الخامات المستوردة التى يعتمد على استخدامها فى تصنيع منتجات الألبان مثل الجبن المعلب ، انخفضت بمعدل الثلث من سعرها وذلك من قبل المنتجين والمصنعين مع ثبات على الارتفاع بالمحلات والسلاسل التجارية.

غياب الرقابة تتسبب فى ارتفاع أسعار الألبان

وتابع، أن الرقابة على السلاسل والمحلات التجارية تشكل عاملا رئيسيا فى وصول السعر الحقيقي إلى المستهلك وارتفاع نسبة المبيعات بالاجبان البيضاء والرومي بجانب الألبان المحلية ، فضلا عن تأثير انخفاض سعر الألبان الجافة 25 % والتى أدت لتراجع سعر الجبن الفيتا المصنعة من مواد مستوردة .

كما أضاف «شلبي»، أن الحلقات الوسيطة تحصل على هامش ربح بسيط مقارنة بهامش الربح الذي يوفره لنفسه بائع التجزئة وضرب مثالا فإذا كان سعر كيلو الجبن الابيض 100 جنيه يوفره التاجر للمستهلك بسعر 200 جنيه، نتيجة غياب الرقابة على السلاسل التجارية وعدم تدوين السعر على منتجات الألبان .