الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:53 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات باستقرار انتاج بذور اللفت لهذا السبب

بذور اللفت
بذور اللفت

أبقت شركة Strategie Grains الاستشارية على توقعاتها لإنتاج بذور اللفت هذا العام في الاتحاد الأوروبي دون تغيير، وذلك عند 18.1 مليون طن متري تقريبًا، مشيرة إلى ظروف المحاصيل الجيدة في المناطق المنتجة الكبيرة في التكتل.


وبالرغم من ذلك، فإن التوقعات الجديدة لمحصول بذور اللفت ستظل أقل بنسبة 9٪ من محصول العام الماضي البالغ 19.9 مليون طن، بعد انخفاض حاد في المساحة المزروعة.


وقالت الشركة الاستشارية في تقرير شهري، إن ظروف تطوير حقول بذور اللفت مرضية تمامًا في الدول المنتجة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي، مضيفة “بحلول منتصف أبريل، كانت المحاصيل في مراحل متقدمة من النمو مقارنة بمتوسط السنوات بسبب الطقس الدافئ المشمس”.


ومع ذلك، فإن انخفاض درجات الحرارة منذ منتصف أبريل في ألمانيا وبولندا، مع احتمال حدوث مخاطر الصقيع، أثار بعض المخاوف بشأن الإزهار.
وتوقعت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي أن يصل محصول الاتحاد الأوروبي من بذور اللفت لعام 2024 إلى 19.4 مليون طن، بانخفاض عن 19.8 مليون في عام 2023.


وفيما يتعلق بإنتاج عباد الشمس، رفعت شركة Strategie Grains توقعاتها للاتحاد الأوروبي في عام 2024 إلى 10.75 مليون طن، من 10.7 مليون، بزيادة 11٪ تقريبًا عن عام 2023، في حين ظلت توقعات إنتاج فول الصويا عند 3.1 مليون طن، بزيادة حوالي 7٪ من 2.9 المنقحة، بواقع مليون طن العام الماضي.


وأضاف تقرير الشركة أنه من المتوقع أن يؤدي الانخفاض الحاد في إنتاج بذور اللفت إلى انخفاض السحق بنسبة 10٪ تقريبًا في الموسم المقبل، في حين ستنخفض المخزونات النهائية بشكل حاد، مما يعكس الوضع الضيق للاتحاد الأوروبي في نهاية يونيو 2025.


وبالنسبة لبذرة عباد الشمس، كان من المتوقع أيضًا أن يكون الوضع في حالة عجز، مع زيادة الطلب أكثر من العرض بسبب هوامش السحق الجيدة.
"نتوقع الآن احتمالية صعودية طفيفة لأسعار بذور اللفت بحلول نهاية العام التسويقي 2023/24 في ضوء العجز في الميزانية العمومية للاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، فإن هذه الإمكانية التصاعدية ستكون محدودة بسبب الفائض الذي ظهر في الميزانية العمومية للنفط على مستوى الاتحاد الأوروبي والعالم."