الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 06:59 مـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة محصول الفراولة – ملف كامل 

تتميز الفراولة بأنها من محاصيل الخضر ذات العائد الاقتصادي حيث تصدر إلى الخارج من نوفمبر إلى إبريل كما أنها من الزراعات المرنة وتلقى إقبالا محليا وعالميا, وتتعدد أصناف زراعتها ولكن يجب اختيار الصنف الذي يعطي إنتاج وفيرا وفقا للعوامل المحيطة بالمنطقة المنزرعة , ويستعرض موقع الأرض كيفية زراعة الفراولة .

موعد زراعة الفراولة

تبدأ زراعة الفراولة بالشتلات المبردة في الأسبوع الأول من شهر أغسطس, حتي شهر سبتمبر وتقلع في يناير وتتميز هذه الطريقة بالمحصول الوفير ولكن يعاب عليها حصادها بعد 7 أشهر ولكن تستهلك محليا وزتصدر للخارج وتعتبر هى العروة السائدة للزراعة في مصر .

وتبدأ زراعة الفراولة بالشتلات الطازة من شهر سبتمبر وخلال أكتوبر, وتنتج ثمار بعد شهرين ونصف وعادة تزرع للتصدير إلا أن محصولها يعاب عليه قلته رعم طرحه للثمار حتى شهر مايو.

التربة المناسبة

تصلح الفراولة للزراعة في جميع الأرضي خاصة جيدة الصرف وخالية من الحشائش والأملاح, وتعتبر أفضل الأراضي للزراعة الرملية والصفراء حيث أنها يسهل خدمتها وأقل تعرضا لنقص العناصر وقلة الأملاح بها .

الري

يجب التأكد من خلو المياه من الأملاح خاصة المياه من البئر الارتوزاية, ويمكن استخدام نظام الري السطحي في فترة الإثمار أو استخدام الري بالرش في مرحلة النمو الخضري للشتلات المبردة لتجنب تكون الفطريات .

تجهيز الأرض

يضاف سماد بلدي بمعدل من 20 – 30 م للفدان من المحصول السابق , للتخلص من الأملاح والحشائش واستعمال الأسمدة الخضراء أثناء حرث الأراضي الرملية بجانب تعقيم التربة جيدا بالشمس لخلوها من الحشائش والأمراف الفطرية وتجهز الأرض كالآتي :

1- إضافة ١٠٠ - ٢٠٠ كجم سوبر فوسفات .

2- تخطط ٩ - ١٠ خطوط للزراعة الصيفى و ١٠ - ١٢ خط فى حالة الزراعة الشتوى حسب نظام الري .

3- وفي حالة الري بالتنقيط تخطيط الأرض إلى مصاطب بعرض ١٠٠ - ١٢٠ سم حيث يزرع من 2 – 4 صفوف على كل مصطبة .

التسميد

يعتبر التسميد بالمركبات السائلة أحدث طرق تسميد محصول الفراولة للتصدير للخارج, حيث أنه يتميز باحتوائه على النتروجين والبوتاسيوم والفوسفور فى صورة نقية كاملة الذوبان فى الماء, وييسر العناصر الغذائية في التربة ويخفض من حموضة مياه الري وكفاءة توزيعها .

جمع وحصاد الفراولة

تحصد ثمار الفراولة على درجات متباينة وفقا لغرض التسويق أو التصدير, حيث أن الثمار زائدة النضج تصبح سريعة التلف لذلك يجب جمعها ناقصة التلوين, وإذا كان الغرض من جمع الثمار التصنيع فتجمع كاملة التلوين, حيث تقسم إلى 3 درجات أثناء التعبئة والتوزيع .