الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 06:55 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصطفى خليل يكتب: شروط واجبة عند إنشاء مصانع الأعلاف والدواجن 

د مصطفة خليل - استشاري إنتاج حيواني
د مصطفة خليل - استشاري إنتاج حيواني

هناك العديد من الشروط الواجب الشروط اتباعها عند إنشاء مصانع الأعلاف والدواجن.

وفي هذا المقال نقدم لكم أبرز هذه الشروط مع شرح مبسط لها كالآتي:-

١_ حساب احتياجات المشروع من رأس المال الثابت منه ورأس المال السائل والذي يشمل الأرض والمباني و الآلات وتسويق الخامات ومصاريف الإدارة والتصنيع و البيع و التوزيع و الدعايه و الإعلان.
٢_ يجب أن تكون المنطقة مركز لا نشطته الإنتاج الحيواني وذلك لضمان البيع و خفض نفقات النقل و ايضا قربها من اماكن انتاج او استيراد الخامات قدر الامكان.
٣- البعد البيئي لموقع المصنع فيجب ان يكون في موقع خارج المدينه و يكون بعيدا عن المساكن و ان تتوافر له أكثر من وسيله للنقل والسكك الحديدية و الطرق الزراعيه و مصادر الكهرباء و المياه و المجاري و الأمن الصناعي و العمال .
٤- ان تكون مساحه الأرض مناسبه و ان يؤخذ في الاعتبار امكانيه التوسع مستقبلا .
٥- الاهتمام بالمباني المكونة للمصنع فتكون من مواد جيده حتي لا تحتاج الي مصاريف كبيره لصيانتها و ترميمها و يراعي ان يتناسب نظام المباني مع الآلات و المعدات و نظام التصنيع من توافر أماكن للمكاتب و المخازن و دورات المياه و البوفيه و أماكن استقبال العملاء مع إعداد مواقف السيارات بها مظلات مناسبه .
٦_ يجب أن تكون الآلات و الاجهزه و ماكينات ضغط العلف من جهات و شركات موثوق بها ذات خبره طويله في إنتاجها و ذلك حتي تظل علي مستوي عالي من الصلاحيات و الكفايه الانتاجيه لسنوات طويله و مما يساعد علي ذلك الاهتمام بإجراء الصيانه الدورية الآلات و الاجهزه و المعدات و دوام الكشف عليها و ذلك لتجنب الاعطال و لضمان قيام سائر أقسام المصنع بالعمل بكفاءات و في تناغم تام .
٧- الاستفادة من التكنولوجيا الحديثه في التشغيل و استخدام الحاسبات الالكترونيه و ذلك للتحكم بدقه في خلط مواد العلف الخام للحصول علي معاليك متجانس و انتاج تركيبات مختلفه تبعا لتوفر المواد الخام و تقلبات الأسعار في الأسواق و اختيار ارخصها تكلفه مع المحافظه علي القيمه الغذائيه العلف المنتج .
٨- العنايه بالتهويه لضمان جو المصنع جيدا أثناء تشغيله و ذلك بتوفير الفتحات الكافيه و استعمال مرشحات الهواء و المراوح الشفاه لامتصاص الغبار و الأجزاء الدقيقه المتطايره من مواد العلف .
٩- يجب أن تكون أراضيه المصنع من ماده صلبه قابله للغسيل و لا تشتري المياه مع اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع اختلاط العلف و المواد الخام بالاتربه و الرمال .
١٠- من أهم الأشياء الاهتمام و العنايه بصحه العمال بالمصنع و خاصه الذين يعملون في طحن الكسب او خلط المواد شديده النعومة مثل مسحوق العظام و غيره و ذلك بمراعاة تشغيلهم علي فترات تتخللها أوقات معقوله للراحه مع تقديم وجبات غذائية اضافيه لهم و توقيع الكشف الطبي الدوري عليهم حمايه لهم من الاصابه بالسل و امراض الجهاز التنفسي الاخري.
١١- الاستعانه بخبراء الانتاج الحيواني لتركيب العلائق الملائمة و الاشراف الفني علي عمليات التصنيع .
١٢- استخدام أجود أنواع المواد الخام الاوليه الخاليه من العيوب التجاريه و الغذائيه المطابقه للمواصفات و ذلك لضمان انتاج اعلاف ممتازه و بالتالي ضمان رواجها و تصريفها.
١٣- تخزين المواد الخام و الأعلاف في مخازن مسقوفه جيده التهويه و ذلك فوق قواعد خشبيه لحفظها من الرطوبه مع تخصيص مخزن مستقل لتخزين الإضافات و المكونات الدقيقه.
١٤- الاهتمام بمراقبة تقلبات أسعار المواد الخام في الأسواق و اختيار ارخصها و أكثرها فائده في القيمه الغذائيه و اقلها عرضه للفساد عند التخزين .
١٥- مراعاه تخفيض نفقات الانتاج لإمكانية بيع الأعلاف بأسعار معتدلة و ضمان الإقبال عليها و تحملها لمنافسه انتاج المصانع الاخري.
١٦- تلبيه مطالب العملاء و عدم الاعتماد علي نوع واحد من العلف و انتاج اعلاف متنوعه لمختلف أغراض الانتاج الحيواني من اعلاف الدواجن و اعلاف لحيوانات التسمين و انتاج الألبان.
١٧- عمل الدعايه اللازمة بمختلف الوسائل و الأساليب الانتاج المصنع من الأعلاف المختلفه و اتخاذ علامه مسجله لها لتكون علما عليها و يفضل الاتصال المباشر بالمباني و تزويدهم والارشادات الخاصه باستعمال الأعلاف في تغذيه حيواناتهم .
١٨ – إمساك دفاتر منتظمة لتسجيل كميات و أصناف المواد الخام الداخليه الي المصنع و تسجيل الانتاج اليومي من الأعلاف المختلفه فضلا عن تسجيل المعاملات الماليه .
١٩ – توفير كافه احتياطيات الأمن الصناعي موضع تغطيه علي جميع الصوتيات و صناديق الكهرباء و تركيب شركات حديدي أسفل الفتحات التي ينزل منها العمال من قمم الصوامع و الصهاريج و التمسك بارتداء العمال للافرول و الخوذات كنا يجب تزويد المصنع بوسائل فعاله لإطفاء الحريق و للاسعافات الاوليه لاستخدامها عند الضرورة.
٢٠- الاهتمام بعمل دورات تدريبيه للفنيين و العمال بين وقت و آخر و تشجيعهم علي حسن الأداء بمنحهم حوافز انتاج مجزية.
٢١- توجيه عنايه خاصه نحو صيانه المصنع من الحشرات و القوارض مع مراعاة تداول المبيدات المستخدمة في مكافحتها بكل دقه و عنايه بحيث لا تختلط بمواد العلف.

د مصطفى خليل - استشاري إنتاج حيواني

موضوعات متعلقة