الأحد 5 مايو 2024 مـ 03:25 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية : توصي بتجانس توزيع التقاوى فى صواني المشتل وتغطيتها بطبقة من الطمي


نظمت مديرية الزراعة بالشرقية دورة تدريبية بافعليات اليوم الرابع , عن مشروع تقنيات وممارسات رى مبتكرة من أجل استدامة زراعة وإنتاج الارز فى مصر تستمر حتي 15 يوليو من الشهر الجاري, تناولت الدورة اليوم الحديث ميكنة الأرز من الشتل حتى الحصاد .

وتستعمل الزراعة المشتل صوانى خاصة أبعادها (58 سم × 28 سم× 3سم ) وقاعها مثقب ويتم إعداد الصوانى بغسلها جيدا ثم تركها معرضة للشمس حتى تجف ثم يتم ملء الصوانى بتربة ناعمة خالية من الحصي وأى شوائب أخرى بإرتفاع 1.5 سم ويتم تسويتها بمسطرة .

كما تزرع الصوانى بالتقاوى التى سبق نقعها وكمرها بمعدل 400سم 3 (حوالى 200جم بذرة جافه ) بعد رشها بالماء ويجب مراعاة ضرورة تجانس توزيع التقاوى فى الصينية ثم تغطيتها بطبقة رقيقة من الطمى أو التربة الناعمة ولا يجب أن تزيد هذه الطبقة عن 0.5 سم ثم يتم رى الصوانى .

ويحصد الأرز بعد 30 – 35 يوم من طرد السنابل حيث يتكون أكثر من 85% من الحبوب والتبكير عن هذا الموعد يؤدى إلى زيادة نسبة الحبوب الفارغة والحبوب الخضراء والجيرية والتأخير عن هذا الميعاد يؤدى إلى زيادة نسبة الفرط وفقد الرطوبة فى الحبوب وزيادة نسبة التشققات فى الحبة وبالتالى تزيد نسبة الكسر أناء التبيض .

وذلك الدورة بتوجهيات من المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية , وبحضور المهندس اشرف الدمرداش مدير الارشاد الزراعى والمهندس هانى صلاح اخصائي الارز .