الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:34 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم العمليات الزراعية لأشجار الموالح خلال يوليو وأغسطس

قال المهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بإدارة دكرنس، إن شهرى يوليو وأغسطس يعتبران من الفترت الهامة لأشجار الموالح، وذلك بسبب إرتفاع درجات الحرارة وظهور الحشائش بالإضافة إلى زيادة إحتياج الأشجار للماء والأسمدة فى هذة الفترة حتى تعادل حاجة الثمار للنمو السريع، من تجنب تساقطها وهذا يتطلب تنظيم عمليات الرى على فترات مناسبة حسب الظروف الجوية، ويجب مراعاة عدم تعرض الأشجار للعطش بسبب نمو الثمار السريع خلال تلك الفترة ولتجنب صغر حجمها وتساقطها.

واهم تلك التوصيات الأتي:


- يراعى إضافة الدفعة الثالثة من الأسمدة الأزوتية بمعدل 1,5 كجم سلفات نشادر أو ما يعادلها من الأسمدة الأزوتية الأخرى لكل شجرة مثمرة عمرها يزيد على 10 سنوات وإضافة الدفعة الثانية من الأسمدة البوتاسية بمعدل 750جم سلفات بوتاسيوم / شجرة.

- يفضل رش الأشجار بالعناصر الصغرى بمعدل 200جم زنك مخلبى + 200جم حديد مخلبى +200جم منجنيز مخلبى ويفضل إضافة 3كجم يوريا لكل عبوة موتور 600لتر حيث أن هذة المعاملة تنشط النموات الخضرية وتشجع خروج دورة الخريف بشكل جيد.


إجراء عمليات التقليم الأساسى لأشجار البرتقال الفالنسيا (الصيفى) نظرا لعدم تقليمها فى الشتاء لوجود المحصول على الأشجار، أما باقى الموالح فيمكن إجراء التقليم الصيفى لها والذى يقتصر على إزالة أطراف الأفرع مع التخلص من الأفرع الجافة حيث إن هذة المعاملة تؤدى إلى تنشيط النمو الخضرى.

- مقاومة الحشائش المنتشرة بإستخدام ويمكن الرش بالرشاشة الظهرية ويجب تجنب المقاومة الكيماوية للحشائش فى حالة المزارع الحديثة التى يقل عمر الأشجار فيها عن 4 سنوات أما فى حالة الأشجار الكبيرة فلا ضرر من إستخدام المبيدات بشرط عدم ملامستها للأوراق والثمار.