الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تمنح 3 فائزين 700 ألف جنيه تمويلا لمشاريعهم ..

الألمانية للتعاون الدولي تطلق مسابقة لتعزيز ريادة أعمال الزراعة الرقمية في مصر

 

ابتكرت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، بالتعاون مع القطاع الدولي للتعليم والتدريب و"مركز الابتكار" المتخصص في مجال ريادة الاعمال والإبداع في جامعة عين شمس، مسابقة رواد الأعمال في مجال التقنية الزراعية.

تهدف المسابقة إلى تعزيز ودعم ريادة الأعمال في مجال الزراعة الرقمية في مصر، من أجل تمكين رواد الأعمال الحاليين والمحتملين، خاصة الشباب والنساء.

وتضم قائمة مجالات المسابقة: تسهيل دخول المزارعين إلى السوق، وتعزيز الدعم المؤسسي، والعمل من أجل الإنتاجية المستدامة والابتكار.

و​تستهدف المسابقة الأفراد أوالفرق ذوي المشاريع أو الحلول في خدمات الأسواق الإلكترونية، أوالخدمات الإرشادية، أو استخدام التطبيقات الرقمية للحصول على خدمات إلكترونية أخرى، مثل: الخدمات اللوجستية، الخدمات المالية، والدفع الإلكتروني.

ويمكن للأفراد أو الفرق المتنافسة في هذه المسابقة، أن تكون في مرحلة إنشاء الفكرة، أو مرحلة النضج أو النمو، أو من الذين يمتلكون نموذجا أوليا للمنتج (MVP)، أو إثباتًا لمفهوم المنتج (POC).

وتستهدف المسابقة جذب المشروعات الصغيرة للمنطقة ومساعدتها علي النجاح، وذلك بتزويدها بتمويل يصل إلى 700 ألف جنيه مصري لعدد 3 فائزين، وتأهيلهم، ليتم احتضان مشروعاتهم للمزيد من المساعدة والدعم في مجالات التسويق والحسابات والتمويل والإدارة، والتعاقد الحكومي، إضافة إلى الدعم التكنولوجي لدورة حياة المشروع.

الأطر الرئيسية للمنافسة
وتفيد المسابقة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في التعرف على سبل الوصول إلى الأسواق، وتعزيز الدعم المؤسسي لديهم، إضافة إلى المساعدة على الابتكار في مجالات الإنتاجية والاستدامة، وذلك من خلال إنشاء سوق رقمية، مع الاستفادة من خدمات أخري، مثل: الخدمات اللوجستية، والمدفوعات، وسبل الوصول إلى التمويل المجدي المطلوب.


المستهدفون بدخول المسابقة
ويتسع نطاق المسابقة في جميع أنحاء مصر لكل من لديهم أفكار وحلول ومنصات مختلفة، سواء كان فردا أو فريقا من الباحثين المبتكرين، الذين دخلوا السوق بالفعل، وما زالوا في البداية، ويبحثون عن التوجيه والدعم.
كما تستوعب المسابقة أولئك الذين بدأوا بالفعل في تطوير فكرتهم وأثبتوا أهميتها، ويستعدون لدخول السوق، ويحتاج جميع المرشحين إلى فكرة أو حل أو منصة لخدمة النظام البيئي الزراعي.
معايير الاختيار.


ووضع القائمون على المسابقة عدة معايير للاختبار في هذه المسابقة، من بينها أن يكون الأشخاص المؤهلون للتقديم فيها طلابا أو خريجي أي مدرسة أو جامعة مصرية، في عمر يتراوح بين 18 و 35 سنة.

وترحب المسابقة بجميع المصريين أو غير المصريين الذين يعيشون في أي محافظة، ممن لديهم فكرة أو حل أو منصة مبتكرة متينة ذات صلة بقطاع الزراعة.

وتشترط المسابقة أيضا امتلاك مستوى أساسي من مهارات ريادة الأعمال، والاستعداد لتكريس الوقت والجهد والاستعداد لبدء التشغيل في الصناعة الزراعية.

أهداف المسابقة

توفر المسابقة فرصة لثلاث شركات ناشئة للحصول على تمويل يصل إلى 700 ألف جنيه اكل شركة، بالإضافة إلى احتضانها تقديم خدمات مساعدة في مجالات مثل التسويق والمحاسبة والتمويل والإدارة والتعاقد الحكومي، إضافة إلى المساعدة الفنية في دورة حياة المنتَج، والمساعدة في تطوير الأعمال الصغيرة، وتصميم وتقديم برنامج بناء القدرات والتوجيه والتدريب.