الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 10:15 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعرف على فوائد الجبس الزراعى.. ومتى يمكن استخدامه؟

الجبس الزراعى هو مخصب طبيعى كيميائي للتربة يستخدم بغرض خفض قلويتها العالية، ويعتبر من أفضل الوسائل في علاج قلوية التربة والتخلص من الأملاح الضارة لرخص ثمنه وسهولة استخدامه .

فوائد الجبس الزراعي :
1- يحول التربة ذات القلوية العالية والمنخفضة الانتاجية إلي تربة زراعية منتجة .
2- زيادة نفاذية التربة وجودة تهويتها وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء مما يؤدي إلي سهولة اختراق جذور النباتات لها وزيادة قدرتها علي امتصاص المياه.
3- يساعد علي زيادة الكائنات الحية الدقيقة بالتربة التي تقوم بتثبيت النتروجين.
4- خفض قلوية التربة والأملاح بها مما يتيح زراعة محاصيل كان يصعب زراعتها بهذه التربة قبل اصلاحها بالجبس الزراعي.
5- زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية بتحسين نموها وجودة محصولها.
6- إزالة الأملاح والتى يتم التخلص منها وعن طريق مياه الغسيل الى المصارف بعيداً عن جذور النباتات.
7- أرخص مصدر للكالسيوم ولكبريت.
8- الجبس الزراعي الابيض الناعم منتج طبيعى ويعتبر صديق للبيئة.

- متى يستخدم الجبس الزراعي:
1- وجود قشرة من الأملاح القلوية غالبا كربونات وكلوريدات الصوديوم أو الماغنسيوم أعلي سطح التربة بيضاء أو داكنة.
2- قلة نفاذية التربة وقلة تهويتها وقلة تماسكها.
3- ارتفاع pH في التربة لأكثر من 7 .
4- ضعف النباتات وقلة نموها.
5- تقزم النباتات وتلوينها بلون أخضر داكن يميل للزرقة.
6- ظهور أعراض العطش علي النباتات واحتراق واصفرار الأوراق.

- التركيب الكيميائي:
CaSO₄ – 2H₂O كبريتات الكالسيوم المائية SO₄ 80%
طريقة الاستخدام :
- يستخدم الجبس الزراعي الطبيعى النقى الابيض في استصلاح التربة االقلوية والملحية القلوية كالآتي:
يتم نثر الجبس الزراعي يدوياً أو بآلات نثر الأسمدة بمقدار كيلوجرام لكل متر مربع بعد القيام بتسوية سطح التربة. ثم تحرث الأرض حرثاً عميقاً ليخلط الجبس الزراعي بالتربة.
تقسيم الأرض إلي قطع أو أحواض ثم تشق قنوات ومصارف مائية ثم تروي الأحواض بالماء علي ارتفاع 15 سم وتترك حتى تتسرب المياه إلي داخل الأرض، ويعوض النقص في كمية المياه وذلك بغمر تلك الأحواض بالماء ثانياً حتى يتم التخلص من الأملاح الموجودة والذائبة في التربة وتخفيض قلويتها.
تضاف إليها الأسمدة العضوية والكيماوية لزيادة خصوبتها وتحسين خواصها.

الكميات المضافة إلى التربة من الجبس الزراعي :
– إذا ظهر من تحليل الأرض ( لعجينة التربة المشبعة ) أن نسبة الملوحة بالأرض أقل من 4 ملليموز أي أقل من 2500 جزء في المليون يضاف الجبس الزراعي سنوياً حوالي ما بين 0.5 – 1.5 طن للفدان.
– إذا كانت الأرض ملحية متوسطة ما بين 4 – 8 ملليموز ( 2500 – 5000 جزء في المليون) يجب زيادة كمية الجبس الزراعي إلى حوالي ( 2 – 5 طن للفدان) وذلك للمحافظة على خصوبة الأرض.
– إذا ظهر من التحليل أن الأرض ملحية بنسبة عالية ما بين 8 – 12 ملليموز (5000 – 7500 جزء في المليون). تزداد كمية الجبس الزراعي إلى ( 5 – 8 طن للفدان) وذلك بعد غسيل الأملاح المتراكمة على سطح التربة والتخلص منها .