الأرض
الإثنين، 21 يونيو 2021 09:56 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

روابط منتجيين

استمرار نزيف الخسائر بسبب البيع دون سعر التكلفة

جمعيات الدواجن: 25.7 جنيه تكلفة كيلو الدواجن ..والسعر العادل 27.5 للأسبوع الماضي

عنبر تسمين دواجن
عنبر تسمين دواجن

حدد مجلسا الجمعية المصرية لمربي الدواجن، وجمعية تطوير صناعة الدواجن، 25.71 جنيه متوسطا للتكاليف الفعلية للكيلو من الدواجن، خلال الأسبوع المنتهي في الخميس 3 يونيو 2021، فيما تراوح سعر البيع من المزراعة بين 25 و26 جنيها للكيلو، خلال الأسبوع المنتهي في 3/6/2021.

متوسطة تكلفة إنتاج كيلو اللحم من الدواجن خلال الأسبوع المنتهي في الخميس 3/6/2021

وقال أعضاء مجلسي الجمعيتين في بيان لهما، إن حساب تكاليف الكيلو جرام من الدواجن البيضاء وطبق بيض المائدة، يتم من خلال تكليف مجموعة فنية بحساب هذه التكاليف من الواقع الفعلي لتربية التسمين وقطعان الدجاج البياض، وذلك بهدف عرض تفاصيلها أمام الرأي العام الشعبي والحكومي في مصر، بما يُظهِر الخسائر الحقيقية التي تتعرض لها الصناعة.

وكان مجلسا الجمعيتين قد اتفق على تكليف مجموعة من المربين والخبراء بتقدير متوسط تكلفة الإنتاج في نهاية كل أسبوع، مع تقدير ربح عادل لا تزيد نسبته على ٧٪؜ للمربي، سواء للتسمين أو البياض.

وأفاد البيان الصادر عن الجمعيتين صباح الأحد 6 يونيو 2021، أنه تم اعتماد حساب متوسطات التكاليف في كل بنود مدخلات الإنتاج، بما فيها متوسطات معدلات النافق، ومُعامل التحويل، ومعدل إنتاج البيض، وأن تقديرات متوسطات التكاليف، وضعت في الاعتبار تفاوت هذه العناصر وغيرها بين المربين (حسب تصنيفهم)، ما يؤدي إلى تفاوت كبير في التكلفة، "وعليه، فتقديرنا أقرب لأن يكون تكلفة استرشادية وسعر استرشادي للبيع من المزرعة".

متوسط تكلفة إنتاج طبق البيض الأبيض خلال الأسبوع المنتهي الخميس 3/6/2021

وجاء في بيان مجلسي الجمعتين، أنه بمقارنة السعر العادل التقديري بالأسعار الفعلية خلال الأسبوع المنتهي الخميس الماضي، تبين أن متوسط التكلفة الفعلية لطبق البيض الأبيض استقر عند معدلاتها في الأسبوع السابق، حيث بلغ 33.5 جنيه، و36 جنيها لطبق البيض الأحمر، فيما تم البيع من المزرعة بسعر يتراوح بين 28.5 و33.5 جنيه.

متوسط تكلفة إنتاج طبق البيض الأحمر خلال الأسبوع المنتهي الخميس 3/6/2021

وفيما يخص متوسط تكاليف كيلو الدواجن البيضاء، بلغ نحو 25.71 جنيه، فيما تم تنفيذ البيع خلال الأسبوع الماضي بسعر يتراوح بين 25 و26 جنيها في المزرعة، "وهذا ما يؤكد استمرار تحقيق خسائر في هذه الصناعة للمربين، حيث يجب أن يبلغ متوسط سعر البيع من المزرعة 27.5 جنيه بعد إضافة 7% ربحا عادلا للمربين".

وتبين الجداول المرفقة تكلفة إنتاج بيض المائدة ودجاج التسمين خلال الأسبوع المنتهي بنهاية الخميس 3/6/2021.

تكاليف الدواجن أسعار الدواجن الدواجن تكاليف البيض أسعار البيض أعلاف الدواجن
فيت ميديكا
فيت ميديكا