الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:39 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منها بناء القناة الهضمية وتحضير جهاز المناعة .. تعرف على أهم طرق التسمين للبط

يسعي مربي الطيور إلى الحصول على معدل أوزان معينة في نهاية دورته, سواء كان غرض التربية للحصول على مصدر بروتين حيوي للحم وللتغذية أو كانت التربية بغرض مشروع ربحي, حيث يرغب المربي في نهاية دورته تعويض مصاريف التربية والرعاية والعمالةالتي أنفقت خلال دورته يساعده على ذلك طريقة التسمين المتبعة خلال الدورة كالآتي :

• مرحلة ما قبل التسمين للبط

تعرف مرحلة قبل تسمين البط بمرحلة التحضين وهي تختص بالبط الصغير وتستمر الفترة لمدة 10 أيام, ويعتبر أهم 3 أشياء يجب الاعتناء بهم في هذه المرحلة هم : يبني فيها الجهاز الهضمي والمناعة والهيكل الجسدي للبط بمعايير علمية صحيحة .

• طريقة إعداد جهاز المناعة للبط قبل مرحلة التسمين

- يعتبر جهاز المناعة للبط هو المهاجم للفيروسات والأمراض الطفيلية, لذلك يجب العناية بتغذيته خلال تلك الفترة لضمان سلامته خلال الدورة وتعتمد البط على مناعة الأم خلال فترة التحضين .

- يفضل عدم استخدام المضادات الحيوية خلال فترة التحضين الإ باستشارة الطبيب البيطري, لأنه المضادات الحيوية تضعف جهاز مناعة الطيور .

- إستعمال ه سيلينيوم بإضافتها لمياه الشرب بمعدل نصف سم لكل لتر ماء بجانب الأملاح المعدنية والعسل الأسود حيث يساعد على تقوية جهاز المناعة لدي الدواجن .

• طريقة بناء القناة الهضمية لصغار البط قبل مرحلة التسمين

- يساعد بناء القناة الهضمية للطائر على زيادة وزن الطائر وتكوين اللحم . حيث أن سلامتها تزيد من نسبة تناوله للطعام وإنخفاض معدل إصاتبته بالأمراض المعوية .

- يمكن عمل تركيبة تتكون لصغار البط من 3 عناصر طبيعية للحفاظ على القناة الهضمية للبط, تحتوي على الخميرة والزبادي والكركم, بمقدار 2 كيلو من العلف + ملعقة زبادي + ملعقة كركم + ملعقة خمميرة صغيرة , ويزيد الكمية علي العلف بنسبة 10% مع زيادة القطيع, ويقدم علي الفطار يوميا خلال فترة التحضير وقبل التسمين .

- معالجة الكساح أو أمراض العظام بجانب تعقيم المعدة من أي مكروبات أو بكتريا وسموم .

• مرحلة تسمين وتغذية البط

تعد الفترة الأولي من الطائر في التغذية خاصة ببناء الهيكل والقناة الهضمية وتتم بعد فترة التحضين تغذية الطائر من أجل تسمينه وزيادة وزنه لملئ الهيكل باللحم وهي الفترة الفاصلة والاقتصادية لتحديد المكسب في نهاية الدورة, لذلك يجب الاهتمام بالبروتين ورفع نسبته بالعلف إلى 17% مع تقديم العليقة مبسوسة مرتان يوميا صباحا بنسبة 60% ومساءا بنسبة 40% .

• علاقة الإضاءة بتسمين البط

تتحول طيور البط في حالة عدم وجود إضاءة بمكان التربية ويعد أنسب وقت بعد فترة التسمين المسائية حيث تنشط غدد الطائر أثناء نومه للإستفادة من الطعام وأثبتت عدة أبحاث أن عدم وجود إضاءة بمكان التربية ليلا يساعد علي التحويل داحل الطائر مما يزيد وزن اللحم .

• النظافة خلال فترة التسمين

يجب الاهتمام بنظافة مكان التربية ونظافة الطيور وساقيات المياه , لتجنب الإصابة بالديدان المعوية ووقف نشاط البكتريا والطفيليات .

وينصح لمربي البط والطيور بصفة عامة تحديد مدة التسمين والأوزان قبل بدء الدورة لتجنب دخول الطائر في موسم القلش والذي يتحول فيه التغذية إلي بناء الريش بدلا من ملئ الهيكل وإنخفاض وزنه, بالإضافة إلى وزنه خلال الدورة لمتابعة الأوزان الطبيعية وتغير جدول التغذية مباشرة في حالة الأوزان الغير طبيعية .