السبت 27 أبريل 2024 مـ 11:10 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جبن من لبن الحمير الأغلى في العالم ..الكيلو ب9500 جنيه

لا يحتل الحمار قيمة كبيرة في مجتمعاتنا العربية بين حيوانات المزرعة التي تجود بمنتجات تساهم في تحقيق دخل مادي، وينظر إليه الكثيرون نظرات استهانة وعدم اكتراث ولا يستخدم إلا في جر العربات أو نقل البضايع، إلا أن العاملين على صناعة الجبن الأغلى في العالم كان لهم رأي آخر.

فقد أعلن موقع «إنسايدر»، عن سعر الكيلو جرام الواحد من جبن الحمير، والذي بلغ 600 دولار، اي ما يقرب من 9500 جنيه مصري، وذلك لقلة المعروض وتزايد الطلب على جبن الحمير، حيث تنتجه مزرعة واحدة فقط في العالم في دولة صربيا.

وفقا للموقع يحتاج انتاج كيلو جبن حمير إلى أكثر من 24 لتر لبن اي ضعف ما يحتاجه انتاج كيلو من جبن "الموزاريلا" الذي ينتج من الجاموس.

رئيس بحوث تكنولوجيا الألبان : ارتفاع نسب مكونات لبن الحمير عن الألبان الأخري.

ويتفوق جبن لبن الحمير علي العديد من أنواع الأجبان التي يقبل عليها المستهلك وتنتج من حليب البقر والماعز، وهناك نوعا من الجبن يسمي بولي يحتوي علي نسبة 60% من حليب الحمير و 40% من حليب الماعز , وينتج لبن الحمير من الأنثي التي تحلب 3 مرات يوميا باستخدام الحلب اليدوي .

من جانبه يقول الدكتور حاتم حلمي رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الألبان بمعهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية: «إن ثرية وتركيا تعد من أشهر الدول المنتجه والمستهلكة للبن وجبن الحمير حيث ترتفع نسب مكونات لبن الحمير من الدهن، والبروتين واللاكتورز والفيتامينات والمعادن مقارنة بالماعز والألبان الاخري».

أضاف في تصريح خاص للأرض :«إن مصر والدول العربية ترفض من الناحية السيكولوجيه والثقافية الإقبال علي لبن الحمير وجبنه كما أن عدد الحيوانات لدي مصر منخفض لا تتحمل دخولها تجاريا وذلك لاعتمادها علي وسائل حديثة للمزارع».

اكد أن ارتفاع سعره يرجع لندرته في أوروبا وقلة المعروض، لذلك يلجأ بعض المنتجين الى صنع جبنه بلبن الحمير مخلوطة بلبن الماعز لزيادة كمية الجبن.