السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:51 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كل ما تريد معرفته عن زراعة عباد الشمس ”ملف كامل”

زهرة عباد الشمس
زهرة عباد الشمس

عباد الشمس من المحاصيل الزيتية الاستراتيجية يعتمد عليه في إنتاج زيوت الطعام وأعلاف الحيوانات ويستخرج منه أعلاف بقيمة بروتين تصل إلى 36% وترتفع نسبة الزيوت ببذوره إلي 45% , كما يستهلك كمية قليلة من مياه الري والأسمدة مقارنة بالمحاصيل الأخري ومدة بقاءه في الأرض 4 شهور مما يعود بالربح الاقتصادي المرتفع علي المزارع حيث يصل متوسط إنتاج الفدان 1.2 طن، ويقدم موقع الأرض أهم المعاملات الزراعية لدوار الشمس بدءا من تجهيز الأرض ونصائح لمزارعيه بعد الحصاد .

• موسم زراعة عباد الشمس
يزرع عباد الشمس خلال ثلاث عروات في الفترة من منتصف إبريل وحتى يوليو لاعتدال الطقس في هذه الفترة , وهناك عروة صيفية مبكرة تبدأ من مارس وإبريل

• طرق زراعة عباد الشمس

تحرث الأرض الطينية مرتين بعمق 30 سم لنعومة التربة , وتحرث الأراضي الخفيفة مرة واحدة وهناك ثلاث للزراعة :
1- الزراعة بدون خدمة : توفر للمزارع عائد اقتصادي و الوقت والتكاليف ويزرع علي خطوط المحصول السابق بعد إزالة الحشائش .

2- الزراعة الالية : تحرث الأرضي الثقيلة مرتين متعامدتين وحرثة واحدة بالأراضي الخفيفة .

3- الزراعة اليدوية : وتعتبر أفضل الطرق لزراعة عباد الشمس بمعدل 12 خط علي القصبتين في الجور ويمكن زراعته في الأراضي التي تقل فيها المياه بعرض 120 سم علي مصاطب وعلي ريشتين وعلي بعد 20 سم .
- ويجب تفتيت التربة لملائمتها لوضع البذور وتجنب عرقلتها وذلك إذا كانت التربة غير صلبة .

- صنع حفر صغيرة في التربة بحيث يتراوح عمق الواحدة بين 2-3 سم وأن تكون المسافة بين الحفر 45 سم , والمسافة بين كل صف والاخر 77 سم لأنها زراعة عباد الشمس تتطلب لمساحات واسعة لنموها بشكل جيد .
- وضع 4 بذرات في كل حفرة ثم تغطيتها بالتربة ومن الممكن الفصل بين زراعة كل مجموعة من الحفر بعدة أسابيع , لاستمرار نمو عباد الشمس لفترة أطول .

- تغطية البذور المزروعة بكمية من السماد ثم ريها بعد التسميد .

  • الخف

تتم هذه العملية بعد 15 يوما من زراعة دوار الشمس بوضع نبات واحد فقط في الجورة وينصح بعدم الـتأخير لتجنب ضعف النمو مما يقلل من إنتاجية المحصول .

  • العزيق
  • تتم مرة أو مرتين تبعا لكثافة الحشائش وتجري عملية خربشة قبل رية المحاياة و العزيق لإزالة الحشائش االمنافسة للنبات وتتوقف عملية العزيق عندما يبلغ ارتفاع النبات 60 – 70 سم وهي عملية ضرورية لتهوية التربة وتنفس الجذور .

  • التسميد

• أولا التسميد البلدي : بإضافة سماد متحلل قديم بمعدل 20 م3 مخلوط مع سوبر فوسفات لخدمة التربة .
• ثانيا التسميد الفوسفاتي : أثناء خدمة الأرض يضاف بمعدل 150 كجم سوبر فوسفات .
• ثالثا التسميد الأزوتي : يضاف الأزوت علي 5 دفعات بمعدل 45 كجم .
• رابعا التسميد البوتاسي : تضاف مع الدفعة الثانية للسماد الأزوتي بمعدل 50 كجم من سلفات البوتاسيوم

• تلقيح محصول عباد الشمس : يلقح بالحشرات من خلال توفير خلايا النحل بجوار الأراضي المزروعة بعباد الشمس وتفادي أن تكون الحبوب فارغة كما أن أصناف العجين الجديدة من النبات لا تتطلب توفير خلايا النحل .

• الري

يروي النبات علي الحامي بشكل منتظم بدون تعطيش وتغريق خاصة في مرحلة التزهير لأنه من المحاصيل الحساسة ويتوقف الري قبل الحصاد بأسبوعين من ظهور علامات النضج , وتعتبر فترة ظهور البراعم حرجة في حياة النبات لذلك يراعي الري بانتظام .

• حصاد عباد الشمس

وتكون القرص اتجاه الأرض وبذور النبات للأعلي وتنظف بالغربلة وينصح بعدم ترك القرص يجف لتيسير فصل البذور ويكون الحصاد علي ارتفاع يصل إلي 60 سم من الأرض .

كتبت – سارة أسامة

تتعدد فوائد عباد الشمس واستخدامته العديدة كما يحظي زيت عباد الشمس بخواص طبيعية لذلك يجب مكافحة إصابات النبات المتعددة للحفاظ علي المحصول والتوسع في زراعته لأنه يعتمد عليه بشكل أساسي ومن الزيوت الأكثر استخداما لدي المستهلك .

يفيد نبات عباد الشمس في 4 صناعات وهي الزيت العادي , وزيت بمواصفات صحية , عسل النحل بعد تغذية وتلقيح النبات , علف للحيوانات لب الورق من سيقان النبات .

• الأمراض التي تصيب عباد الشمس

1- موت البادرات : نتيجة تعفن البذور مما يقلل من عدد النباتات وتظهر حول الجذر في شكل حلقات بنية تشبه القرح وبالتالي يسبب خسائر في المحصول وتحدث بسبب الري الغزير .

2- عفن الساق والقرص الإسكلروتيني : فطر يعيش في التربة تظهر في صورة إصفرار الأوراق وإنحناء للساق وجفاف للنبات , نتيجة انخفاض درجة الحرارة والري الكثير .

3- الذبول الفرتسليومي : تظهر في شكل شحوب للأوراق وتقزم للنبات ولون النخاع بني غامق .

4- العفن الفحمي : علي شكل بقع بيضاء بالسطح العلوي وبقع صفراء علي السطح السفلي مما يؤدي إلي سقوط الأوراق .

5- البياض الدقيقي : يظهر قرب الحصاد وينتشر بسبب الحرارة العالية والرطوبة

6- الصدأ : يظهر علي شكل بثور وتجف الأوراق وتتحول إلي اللون الأسود وينتشر خاصة في محافظات الوجه القبلي والمدن الساحلية ويسبب خسائر ونقص في المحصول .

• طرق الوقاية من أمراض عباد الشمس

1- زراعة أصناف مقاومة للإصابة
2- تباعد المسافات بين النبات
3- التخلص من النباتات المصابة بالحرق
4- الاعتدال في الري والتسميد
5- استخدام مطهرات فطرية أثناء زراعة التقاوي
6- الرش ثلالث مرات عند بداية ظهور المرض بالكبريت الميكروني


• نصائح لزراعة عباد الشمس

1- تختلف زهور عباد الشمس عن بعضها في العديد من الخصائص : الحجم الزهور , ارتفاعها , ألوانها .
2- اختيار مكان ملائم للزراعة : حيث يحتاج نبات عباد الشمس إلي مكان دافئ تصل إليه أشعة الشمس .
3- اختبار التربة : يكون من خلال قياس حموضة التربة , حيث تتراوح حامضية التربة المناسبة بين 6 – 7.5 درجة كما يجب أن تكون التربة جيدة التهوية الصرف .

• طرق العناية بعباد الشمس بعد الزراعة
- ري التربة بكمية مناسبة من الماء كل يومين ويبدأ تزهير النبات بعد شهرين في منتصف الصيف وأواخره .
- متابعة النباتات باستمرار ورشها بالمبيدات الحشرية لتجنب الديدان والفطريات .

• فوائد بذور عباد الشمس
تحسين نضارة البشرة , علاج الإمساك , يحمي من السرطان , تحسين مستوي السكر في الدم وتعزيز صحة الجنين , يحمي من أمراض القلب كما يحسن مستويات الطاقة في الجسم .