الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة محصول زهرة عباد الشمس.. ملف كامل

يتميز محصول زهرة عباد الشمس بجودة خواصه الكيمائية والطبيعية للزيت المستخرج من بذوره كما أن الكسب المستخرج من بذوره غير مقشورة بعد العصر يحتوي علي نسبة عالية من البروتين مما يجعله مصدر هام من مصادر البروتين في صناعة علائق الحيوانات المجترة، لذلك تهتم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بزراعته لما له من مزايا واستخدامات متعددة، وقد أصدر قسم بحوث المحاصيل الزيتية، بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية كيفية زراعة محصول عباد الشمس بطريقة صحيحة للحصول على أفضل جودة واعلى انتاج وذلك من خلال الاتي:

أصناف محصول زهرة عباد الشمس-:

سخا 53 :

يجود بجميع مناطق الجمهورية يمكث في الأرض من -90_95 يوم في الموسم الصيفي قد تصل الي 100 يوم في العروة المبكرة والنيلي وهو مقاوم لأمراض عفن القرص والساق ونسبة الزيت به تصل الي .%42-40

جيزة 102 :

يجود بجميع مناطق الجمهورية ويمكث في الأرض من

70 _ 75 يوم حتي النضج مقاوم لأمراض عفن القرص والساق ونسبة الزيت به من %43-41 .

متوسط إنتاجية الصنفين 1 _ 1,5 طن .

جيزة 120 :

يجود بجميع مناطق الجمهورية يمكث في الأرض من

85-75 يوم في الموسم الصيفي الرئيسي قد تصل الي 100 يوم في العروة المبكرة والنيلي وهو مقاوم لامراض عفن القرص والساق ونسبة الزيت به تصل الي .%42-40

ومتوسط انتاج الصنف 1,5 طن / فدان والقدرة الانتاجية تصل الي 1,8طن/ فدان.

موعد زراعـة زهرة عباد الشمس-:

يزرع زهرة الشمس في الفترة من مارس وحتى يوليو خلال ثلاث عروات وهى -:

•العروة الصيفية المبكرة خلال شهري مارس وابريل.

• العروة الصيفية خلال شهري مايو ويونيه.

• العروة النيلية تزرع في محافظات مصر الوسطى والعليا وتزرع خلالشهر يوليو.

• وفى الوادي الجديد يزرع في العروتين الصيفي المبكرة والنيلي فقط على أن يكون ميعاد العروة النيلي من 15 أغسطس حتى الأسبوع الأول من سبتمبر.

• بالاضافة إلى زراعته محملت على بعض المحاصيل الاخرى مثل-:لب بطيخ - الطماطم – القصب الغرس الربيعي – أشجار الفاكهة الحديثة.

الأرض المناسبـة لزراعة زهرة عباد الشمس-:

تجود زراعة عباد الشمس في جميع الأراضي ما عدا الأراضي ذات الملوحة المرتفعة (أكثر من 3000 جزء في المليون والرديئة الصرف)

معـدل التقاوي -:

- في حالة الزراعة اليدوية : 4 – 5 كجم بذرة / فدان ( 0

- في حالة الزراعة الآلية : 2 – 2,5 كجم بذرة / فدان ( 0

اعداد الأرض للزراعـة -:

في الأراضى القديمة : تحرث الأرض حرثا جيدا بعمق يصل إلي حوالي 30 سم وتزحف الأرض لتكسير القالقيل . ويعاد حرثها مرة أخرى لضمان تنعيم الأرض .

في الأراضى الجديدة : تحرث الأرض مرة واحدة للزراعة طبقا لطريقة الزراعة التي ستتبع.

طــرق زراعـة زهرة عباد الشمس -:

- الزراعة اليدوية :

على خطوط بمعدل 12 خط / قصبتين وفى جور على أبعاد 20 سم، ثم الري وفى الأراضي الملحية تتم الزراعة في الثلث السفلى من الخط على أن تكون رية الزراعة غزيرة لتخفيف تركيز الاملاح.

وفى حالة الأراضي الكلسية تتم الزراعة فى الثلث العلوي من الخط مع عمل تجرية للمياه بعد رية الزراعة بـ 4 – 5 أيام.

كما يمكن زراعة زهرة الشمس في حالة نقص مياه الري على مصاطب بعرض 120 سم وفى جور على أبعاد 20 سم والزراعة على الريشتين ووسط المصطبة على أن تكون الجور بالتبادل .

الزراعة الآلية :

يستخدم البلانتر بعد حرث الأرض مرتين مع تسويتها وتنعيم مرقد البذرة ويضبط البلانتر على أن تكون المسافة بين السطور 60سم وبين الجور 20 سم.

-التحميـل :

-على الطماطم الشتوي : الهدف منه حماية الطماطم من الصقيع بدلامن تحمل ثمن الحماية بالبوص والحصول في نفس الوقت على عائد من محصول زهرة الشمس وذلك بزراعة زهرة الشمس في أول نوفمبر حتى 15 نوفمبر ، على الريشة البطالة للمصطبة في جور على مسافات 25 سم ويتم الخف على نبات واحد عند تكوين من 4 – 6 ورقات ويضاف دفعة من السماد الازوتي ( شيكارة نترات %33 / فدان 0)

- يتم اجراء عملية توريق من 8 – 10 ورقات.

الخف:

يتم الخف عند تكوين 6-4 ورقات حقيقية وذلك بعد 17-15 يوم في الصنف سخا 53 و10 12- يوم في الصنف جيزة 102 وذلك بترك نبات واحد في الجورة في حالة غياب بعض الجور يمكن ترك نباتين بالجورة المجاورة ويجب عدم التأخير في الخف لأنه يؤدي الي ضعف نمو النباتات.

التسميــد:

أولا : في الأراضى القديمـة -:

- التسميد الفوسفاتي :

يضاف 100 كجم سوبر فوسفات أحادي %15 فو2أ5 للفدان أثناء خدمة الأرض قبل الزراعة على أن يضاف 2 كيس فوسفوريين إلى التقاوي قبل الزراعة مباشرة حسب التوصيات المذكورة علي الكيس.

- التسميد الآزوتى :

يضاف 30 كجم آزوت للفدان على دفعتين متساويتين الأولى بعد الخف والثانية بعد حوالي أسبوعين وهذه الكمية تعادل 200 كجم نترات جير %15,5 او 150 كجم سلفات نشادر20,6% أو حوالي 100 كجم نترات نشادر 33,5 % أو 75 كجم يوريا 46% مع خفض كمية الأزوت بنسبة %25 في حالة الزراعة عقب محاصيل البقول أو الخضر.

- التسميد البوتاسى :

يضاف شيكارة سلفات بوتاسيوم (50كجم) %48 بو2أ للفدان مع الدفعة األولى من السماد األزوتي تكبيش أسفل النباتات بعد إجراء عملية الخف.

الري -:

ً لأن زهرة الشمس من المحاصيل الحساسة للري لذلك ينصح

بإجراء الري علي الحامي علي فترات منتظمة مع عدم التغريق أو التعطيش.

- وفي الأراضي الجيرية تعطي الأرض رية خفيفة بعد رية الزراعة بحوالي أسبوع لمساعدة البادرات علي النمو وكسر طبقة التربة المتماسكة ثم يوالى الري بعد ذلك كل 15-12 يوم حسب حالة وطبيعة التربة وظروف الجو.

- يجب العناية بانتظام الري ابتداءا من مرحلة تكوين البرعم الزهري وخلال فترة التزهير حيث أنها تعتبر الفترة الحرجة في حياة النبات.

- يمنع الري قبل الحصاد بحوالي 15-10 يوم ووصول النباتات إلى مرحلة النضج.

- في حالة الري بالرش يراعى انتظام الري دون تغريق أو تعطيش خاصة في فترة التزهير.

- يراعي عدم إجراء عملية الري وقت الظهيرة أو عند ارتفاع درجة الحرارة وذلك لفقد جزء كبير من مياه الري عن طريق البخر عند الري في الجو الحار.

العزيق:

يجري العزيق مرة أو مرتين حسب كثافة الحشائش ونوع التربة بغرض إزالة الحشائش وتسليك الخطوط مما يساعد علي تقليل تنافسها لنباتات زهرة الشمس علي الغذاء والماء وكذلك يعمل العزيق علي تهوية التربة مما يساعد علي تنفس الجذور لذلك ينصح بإجراء عملية الخربشة قبل رية المحاياة ثم إجراء العزيق لإزالة الحشائش أوال بأول خلال الشهر األول من حياة النبات.

ويجب أن توقف عملية العزيق عندما تصل النباتات الي ارتفاع ) 60_ 70 سم حيث أن الضرر الناتج من العزيق يفوق الفائدة المرجوة منه مع تجنب تقطيع النباتات أو تكسيرها أثناء عملية العزيق.

النضــج-:

تنضج نباتات زهرة الشمس بعد 70 – 95 يوم حسب الصنف المنزرع وميعاد الزراعة والمنطقة ونوع التربة

علامات النضج ب :

- اصفرار الأوراق وتساقط السفلى منها.

- ميل الأقراص واصفرار ظهر القرص وتلون الحراشيف باللون البني.

-3 جفاف الأزهار الشعاعية الموجودة على حواف القرص.

الحصــــاد-:

بعد ظهور عالمات النضج السابقة يمنع الري عند جفاف التربة تقطع الأقراص وتنشر في الجرن لمدة 3 – 4 أيام بحيث يكون ظهر القرص لجهة الأرض والبذور جهة الشمس.

ولا ينصح بترك الأقراص للجفاف أكثر من ذلك لضمان سهولة فصل البذور وعدم تكسيرها.

كما يمكن فصل البذور آليا باستعمال آلة التفريط ، عند استخدام الكومباين يفضل أن يكون الحصاد علي ارتفاع 60 سم من الأرض وذلك بعد جفاف الأقراص.