الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

أبسط طريقة لزراعة قرع العسل داخل المنزل 

زراعة قرع العسل في المنزل
زراعة قرع العسل في المنزل

القرع أو اليقطين من النباتات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويتميز بطعمه المميز السكري الذي يفضله الكثير من الناس، لهذا يرغب العديد فى زراعته بالمنزل .


لذلك يستعرض موقع " الارض" خطوات زراعة القرع العسلي داخل حديقة المنزل بشكل سهل ويسير، من خلال اتباع الخطوات التالية:

– إحضار بذور القرع الجيدة لهذا ينصح بشراء هذه الحبوب من أماكن ذات سمعة جيدة.

– إحضار كوب بلاستيكي كبير يحتوي على كمية جيدة من السماد المركب أو السماد الطبيعي ويتم عمل حفرة في هذا الكوب ويتم وضع البذور على عمق 1سم تقريبًا في الأسفل.

– يجب التأكد من البذور على لا تكون على عمق أكثر من ذلك قبل أن يتم تغطية الحفرة بالسماد.

– يتم ري بذور القرع كل يوم مع مراعاة عدم جعل التربة رطبة أكثر من اللازم وإلا سوف تموت بذور القرع.

– الانتظار بضعة أسابيع حتى تبدأ بذور القرع في الظهور، وينصح بأن تزرع هذه البذور في أواني مصنوعة من الصلصال حرصًا على عدم موت هذه البذور.

– يتم إدخال وتد أو عصا طويلة ممتدة لحوالي ستة قدم في جانب نبات القرع لأن هذا النبات من النباتات المتسلقة، وبهذا سوف نجد أن هذا النبات عندما ينمو يبدأ بالتسلق حول هذا الوتد وبعد فترة تبدأ الأزهار في الظهور.

– عندما تبدأ البذور في الأزهار فيجب التأكد من وصول الضوء والماء الكافي إلى النبات.

– عندما يكون النبات جاهز للحصاد يتم حصاده من خلال قطعة من القطن فوق النبات بحوالي 5 سم.

أفضل وقت لزراعة القرع:
القرع له عدة أنواع، وكل نوع من هذه الأنواع له فصيلة خاصة به فهناك القرع الشتوي، القرع الصيفي، القرع العسلي، القرع الصيفي، اليقطين وكل نوع من هذه الأنواع يفضل أن تزرع في فصل الربيع بعد انتهاء موجة الصقيع هذا إذا كانت الزراعة داخل المنزل، ويتم نقله بعد ذلك في موسم الربيع إلى خارج المنزل حتى يكتمل نموه.

من أفضل الأوقات لزراعة القرع هو بداية شهر يونيو وهذا أفضل وقت حتى تكون موجة الصقيع انتهت بالكامل لأن هذا النبات يتأخر نموه في حالة الصقيع، وهو في الغالب يستغرق حوالي 85-125 يوم.

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في زراعة القرع وهي:

– يجب الاهتمام بالتباعد بين نبات القرع بمسافة حوالي 30 سم.

– زراعة من 6-8 بذرات فقط في التل الواحد وبعد ذلك يتم إنقاص العدد ويتم زراعة 4 بذور فقط في كل تل.

– يفضل أن يتم زراعة البذور في كومة صغيرة من التراب على عمق 2 سم، لأن هذا العمق يحسن من تصريف التربة ويفيد الزرع بشكل أفضل، ويجعل النبات يستفيد من أشعة الشمس وبهذا يسرع النبات في الأزهار.

– يجب مراعاة اختيار المكان الذي لا تصل إليه الرياح الشديدة لأن الرياح الشديدة قد تؤدي إلى اقتلاع النبات، لهذا يمكن عمل بعض المصدات الهوائية في مكان الزرع لحمايته من الرياح الشديدة التي تهب في موسم الخريف.