الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:16 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

تعرف على الآفات التى تصيب قرع العسل وطرق علاجها

آفات تصيب قرع العسل
آفات تصيب قرع العسل

تصاب المحاصيل الزراعية بآفات متعددة تؤثر على انتاجها، لذلك يفضل معرفة انواع الآفات التى تصيب النباتات ، لمكافحاتها والتغلب عليها ، وهناك مجموعة من الآفات التى تصيب نبات قرع العسل ونرصدها لكم من خلال الاتى:


الآفات التي قد تصيب نبات القرع

1- الخنافس الخضراء

الخنافس الخضراء هي نوع من الآفات الجريء جدًا وعندما تتواجد هذه الخنافس تتواجد بكثرة وتؤدي إلى إحداث الضرر بالنبات.

2- الخنافس ذات الأربعة خطوط
هذا النوع من الخنافس غير جريء مثل النوع الذي قبله، لأنه يأتي من الخطوط المتوازية الصغيرة، عندما يكون المحصول مصاب هذا النوع من الآفات فإنه يميل إلى التجمع حول النباتات الجذعية مما يساهم في تآكل الأنسجة التي تقوم بقتل النباتات الصغيرة.

3- البق
البق هو أكثر من الحشرات في الانتشار لنبات القرع، والبق عبارة عن حشرة يكون على ظهرها مدرعات تحميها، في الغالب تكون هذه الحشرة ذات لون أسود أو رمادي مع وجود حواف برتقالية، ولها القدرة العالية على الاختباء والتخفي.

4- المن
المن هو نوع من الآفات التي تسلل بسهولة إلى نبات القرع في لحظات، وعندما يغزو المن المحصول يكون من الصعب التخلص منه والسيطرة عليه، لأنه يتركز بأعداد غفيرة في كل جوانب الوريقات مما يؤدي إلى إحداث ضرر في الأزهار وبالتالي تهلك النبتة.

كيفية علاج الآفات التي تصيب القرع
حتى يتم علاج هذه الآفات ويتم التخلص منها يجب الاهتمام بالتالي:

– الحفاظ على خطوط السياج نظيفة دائمًا.

– قص الأعشاب الزائدة بشكل مستمر.

– القيام بزراعة صفوف من عباد الشمس لأن هذه النبتة تجذب الحشرات إليها وبذلك لن تلتفت لبذور القرع.

– اللجوء إلى المبيدات الحشرية في بعض الحالات، ويفضل أن يكون رش هذه المبيدات في المساء بعد رحيل النحل، لأن النحل قد يقوم بنقل الحبوب إلى الأزهار وهي متفتحة في الصباح.