الأرض
الثلاثاء 23 يونيو 2026 مـ 08:23 صـ 7 محرّم 1448 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
إجريتك 2026.. الطاقة الشمسية رهان مصر لتعزيز الإنتاج الزراعي ومواجهة تغيرات المناخ لماذا تظهر الحبوب الفارغة في سنابل الأرز؟.. خبير زراعي يكشف الأسباب وطرق الوقاية ”بحوث الصحراء” يشارك في مؤتمر الجمعية الأوروبية لتحلية المياه بمنطقة البحر المتوسط بالمغرب موجات الحر تهدد إنتاج البيض.. باحثة تكشف طرق حماية الدجاج البياض بأقل التكاليف الزراعة بالمنوفية تكثف الرقابة على توزيع الأسمدة داخل الجمعيات الزراعية مصر تنقل خبراتها في الصوامع إلى أفريقيا.. تعاون مصري رواندي لتعزيز الأمن الغذائي إحباط تهريب 23 جوالًا من السماد المدعم إلى السوق السوداء بأسيوط زبدة الفول السوداني.. صناعة غذائية متطورة تبدأ بالتحميص وتنتهي بالتعبئة الآمنة توصيات عاجلة للمزارعين بشأن الري والتغذية ومكافحة الآفات خلال الأيام المقبلة أسعار الذهب في مصر اليوم الإثنين 22 - 6 - 2026 وكيل زراعة سوهاج يتابع شكاوى المزارعين ويوجه بحلول فورية مدير المعمل المركزي للنخيل: نستخدم الاستشعار الصوتي لاكتشاف إصابات النخيل مبكرًا

تشكيل لجنة للمتابعة الإعلامية لملف سد النهضة بالأعلى للأعلام

سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي

عرض الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تطورات قضية مياة النيل وسد النهضة في الجلسة المغلقة التي عقدت بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر وكبار الصحفيين والإعلاميين.

سد النهضة

وكشف «عبد العاطي» خلال اللقاء عن حجم المرونة التي أبدتها الدولة المصرية طوال فترة التفاوض للوصول إلى إتفاق قانوني يحفظ للجانب الإثيوبي حقه في التنمية وحق مصر والسودان بإعتبارهما دولتي المصب، مشدداً على عدم المساس بحصة كلا الدولتين من مياه النيل مع الوضع في الاعتبار الجوانب الفنية والمخاطر المحتملة من عملية بناء السد أو الشروع في عملية الملء الجديدة دون الوصول لآليات محددة.

​سد النهضة

أعرب الوزير عن أسفه من المماطلة التي تتم في عملية التفاوض ومحاولات إهدار الوقت، وكشف عن موافقة مصر على ما يقرب من 11 سداً على نهر النيل بعضها تم تمويله من الدولة المصرية مما يؤكد على حسن نية الدولة المصرية في حق شعوب المنشاطئة على النهر في التنمية.​

وزير الري

واتفق الوزير خلال اللقاء مع الحضور على تشكيل لجنة دائمة للاتصال والمتابعة الإعلامية لملف المياة وسد النهضة من وزارة الري المصرية والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على أن يتم الاتفاق والتوعية بقضية المياة وترشيد الاستهلاك وأهمية طرق الري الحديثة وكذا عرض عدالة الموقف المصري في قضية سد النهضة ومخاطبة الرأي العام داخلياً وخارجياً عن إنتاج محتوى إعلامي متخصص.​

في نهاية اللقاء أكد الحضور على أهمية قضية المياة بإعتبارها أحد محددات الأمن القومي المصري ويمثل الحق في الحياة والحصول على المياة أول حق من حقوق الإنسان.​

وقدم الحضور التحية للفريق التفاوضي المصري الذي حضر اللقاء مع الإشادة بالتنسيق بين كل مؤسسات الدولة المعنية بالملف وصولاً للحفاظ على حقوق الدولة المصرية.