الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 12:53 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

14 نصيحة تضمن لك ربح جيد من تربية الأرانب

تربية الأرانب
تربية الأرانب

تدر تربية الأرانب دخلا اقتصاديا جيدا وتعتبر من المشروعات الاقتصادية المميزة لكل أسرة ريفية و تتميز الأرانب المصرية بالمعيشة السهلة واحتياجها لأماكن واسعة ويمكن تربيتها في أقفاص أو في الأرض كما أنها سريعة التكاثر وسريعة دورة رأس المال ومن جانب تناولها فهي سهلة الهضم , ارتفاع نسبة البروتين بها , خالية من الكوريسترول والدهون ويوصى بها لكبار وصغار السن خاصة لمرضي الجهاز الهضمي، ولعمل مشروع تربية الأرانب يجب مراعاة السوق، وتكاليف التغذية والصنف المناسب للظروف المناخية .

أصناف الأرانب

يفضل تربية الأصناف البلدية في الأرض ولكن يفضل في بداية المشروع تربية أصناف مستوردة ب 3 أمهات لملائمتها للظروف المناخية مثل الشنشلا , والنيوزلندي والبوسكات وتمتاز هذه الأصناف بسرعة نموها ويصل تكاثرها إلي 7 ولدات في السنة وتصل مدة حمل الأرانب إلي شهر .

ويقدم موقع الأرض بعض التوصيات الهامة لتربية الأرانب :

1- البدأ بمشروع صغير مثلا أن تتكون البطارية بطاقة 3 عيون تشمل 3 أمهات وذكر .

2- يفضل البدء بعمر تلقيح من 3 -5 شهور واختيار أعمار من شهرين والتغذية جيدا حتي بداية التلقيح وتلقح بعد 15 يوم من التلقيح الأول .

3- النظافة الجيدة للأرانب وذلك لحساسيتها باختلاطها مع الإنسان حيث تتصف الأرانب بإنها سريعة الخوف فلابد أن يتعامل شخص واحد فقط مع الأرنب .

4- تجنب تربية الأرانب المريضة بالجدري والأصناف المسنة .

تغذية الأرانب

5- تتوقف التغذية علي نوع العلف ويفضل عدم إضافة البرسيم الأخضر أو الاعتماد عليه بمفرده، كما أن في حالة تغذية المربي للأرانب بالبرسيم يفضل أن يجفف لمدة يومين مع إضافة عليقة مركزة بمعدل 100 جرام يوميا وعند الولادة تصل إلي 200 جرام، ويغذي الذكر جيدا لعدم فقد خصوبته وحيويته .

ولادة الأرانب

6- يتم التعرف على حمل إنثي الأرنب من خلال الأمساك بها من الظهر مع الأذن ووضع اليد تحت البطن لتحسس وجود حمل، وتكون مدته 30 يوم .

7- التأكد من وجود فرشة جيدة للولادة وعمل تدفئة للأم في حالات البرد والسقيع وتغذيتها جيدا لتتمكن من تغذية أولادها .

تحصينات الأرانب

8- تناول التحصينات المناسبة بالتعامل مع تحصينات ضد التسمم الدموي الفيروسي والتسمم الدموي البكتيري ويعتبر من الأمراض الخطيرة التي تصيب القطيع كله .

9- التحصين سنويا أو كل مدة 6 شهور بمعدل نصف سم تحت الجلد عند عمر شهرين فأكثر و1 سم للتسمم الدموي البكتيري للأعمار الصغيرة .

10- ومن الممكن أن يصاب الأرانب بمرض الأوكسريا ويعالج دوريا كل 14 يوم بوضع سلفات مع امبروليم بمعدل ثابت عن طريق المياه وهو مضاد للإسهال لذلك يجب تجفيف البرسيم الأخضر .

11- التعامل مع مرض الجدري أو الجرب وتحصين الأرانب منها بالايفوماك تحت الجلد .

12- ويفضل التربية المنزلية بالدور الأرضي وبعيدا عن الشمس إلي جانب تشغيل مروحة، ورذاذ مياه أو شفاط لسحب الهواء السخن .

13- وتعد عملية التسويق هامة للمربي باعتبارها الحصالة التي توفر الدخل في دورة التربية بعد عملية الفطام .

14- لمدة شهر أو شهر ونصف تعزل الوالدات ووضعها في قفص مستقل ويتم تخلص منها بالبيع بعد شهرين أو تسمينها حتي تصل أوزانها إلي 3 كيلو جرامات .