الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 03:51 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

العاصفة اليكسا..ضيف بارد جداً يعود لزيارة مصر بعد 8 سنوات

العاصفة اليكسا
العاصفة اليكسا

العاصفة اليكسا هي منخفض قطبي يضرب مصر خلال الأيام المقبلة ويبدأ تأثيره يوم الثلاثاء المقبل حيث من المنتظر انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة في ساعات النهار بمعدل 7 درجات مئوية إلى جانب توقعات بتساقط الأمطار الغزيرة وهبوب الرياح الباردة والمثيرة للرمال والأتربة.

العاصفة اليكسا

وحذر خبراء الطقس من تأثير الموجة القطبية أو العاصفة اليكسا على الزراعات المختلفة من محاصيل وخضر وفواكه إلى جانب تأثيرها على روتين الحياة اليومي نظرا لانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

موجة قطبية

وتعتبر العاصفة القطبية اليكسا ضيف قديم على منطقة الشرق الأوسط حيث سبق وأن ضربت العاصفة اليكسا الأولى المنطقة العربية وجنوب وشرق البجر المتوسط عام 2013 حيث تسببت في الشتاء الأبرد منذ عقود في دول الأردن وسوريا وفلسطين ولبنان وتركيا ومصر، ونحن الأن على موعد مع تلك العاصفة من جديد.

وكانت دول منطقة الشام الكبير "الأردن-فلسطين-لبنان-سوريا" هي الأكثر تضررا من العاصفة اليكسا الأولى حيث غطى الثلج الشوارع والمنازل في تلك البلدان وسقط عدد من القتلي نتيجة موجة الطقس السيء وانخفاض درجات الحرارة بشكل مفاجيء غير محسوب.

كما تعرضت مصر خلال شتاء 2013 لتأثير العاصفة اليكسا حيث غطت الثلوج مناطق مختلفة من البلاد في الساحل الشمالي الغربي إلى جانب مناطق شرق القاهرة وبعض المناطق في خليج السويس في مشهد لم يحدث في مصر منذ عقود طويلة.

ومن جانبهم حذر خبراء الأرصاد الجوية، من هذا المنخفض، وتأثيره على السواحل الشمالية، حيث من المتوقع سقوط أمطار غزيرة، فضلًا عن نشاط مثير للرياح والأتربة، وعدد الخبراء مجموعة من النصائح للمواطنين للتعامل مع تلك الموجة الباردة غير المعتادة :

1- عدم الخروج إلا للضرورة القصوى

2- الإكثار من شرب السوائل الدافئة

3- ارتداء الملابس الثقيلة

4 - الابتعاد عن مصادر الكهرباء وأعمدة الإنارة

5- الابتعاد عن الأشجار وألواح الإعلانات

ومن المتوقع أن تشهد مصر والمنطقة العربية، أيام قطبية باردة للغاية بداية من الثلاثاء المقبل، وهي عباره عن شحن عالى جدًا لطبقة الايونوسفير فوق منطقة شرق المتوسط ينتج عنة حالة مناخية حادة من انخفاض كبير فى الحرارة وأمطار غزيرة باردة وتساقط للثلوج ورياح نشطة باردة جداً، و تعتبر مصر بأكملها من ضمن منطقة هذا الشحن، وهو ما يؤثر بشده على الزراعات.