السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:57 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

حملات من الزراعة والتنمية المحلية والصحة لمكافحة الخفاش الثعلب

اين يوجد خفاش نيباه في مصر ؟ .. الزراعة توضح

قال الدكتور احمد رزق استاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية:"إن خفاش الفاكهة المعروف بالثعلب الحامل لفيروس نيباه، منتشر في عدد من محافظات مصر، الا انه لم يُثبت علمياً وعملياً ما اذا كان حاملاً للفيروس من عدمة في مصر، مؤكداً على أهمية اخذ مسحة للتأكد من ذلك وكذلك عدم الزعر والخوف منه".

أضاف انه تم رصد الخفاش في محافظات القليوبية وبني سويف والوادي الجديد وكذلك في عدد من المواقع بالقاهرة الكبرى في بعض الأماكن المهجورة بمسجد السلطان حسن وحديقة الاسماك بالزمالك، وسبب تواجده في محافظة القليوبية يعود لانتشار اشجار الفاكهة بكثافة، وهي التي يتغذى عليها الخفاش، ومن اهم الفواكهة التي يتغذى عليها الخفاش الموز والكمثرى والمانجو والبلح، كما يتغذى على ثمار شجرة الفيكس المنتشرة في الشوارع الكبري، كما يوجد في مواقع على حواف نهر النيل.

اوضح ان الخفاش الثعلب كائن ليلي ولا ينشط في النهار إذ يقضى ساعات النهار اما في الأماكن المهجورة او على الأشجار، وهو احد نوعين من الخفافيش المصرية وهو الأكبر والأقوى والأقدم، ويلقب بالثعلب لطول أنفه الذي يشبه أنف الثعلب، ويتميز بوبره الناعم، وجناحيه الشفافين، لافتاً الى انه ينتشر في الكثير من دول العالم في افريقيا واسيا ويقطن المزارع والمرتفعات وكهوف الجبال القريبة من الغابات التي تحتوي على الفاكهة، وتم اكتشاف فيروس نيباه فيه عام 1998 في بنجلاديش والصين.

تابع انه يتم بشكل دوري تنفيذ حملات تقوم بها وزارات الزراعة والتنمية المحلية والصحة على الأماكن المهجورة والزراعات للقضاء عليه، بأساليب علمية معروفة لدى المختصين بتبخير مواد كيميائية تقتله بعد غلق الابواب والنوافذ، ويتم صيده بعدها بقفازات حتى لا يحدث تلامس مع الانسان، اذ يبعتبر الخفاش حاملًا للفيروسات ومن بينها كورونا، لكنه لا يتأثر بها لمناعته القوية اذ يفرز الخفاش بروتين معين يساعده على تحمل الفيروس اي ما كان، مؤكداً على ضرورة ان لا يتم التعامل مع الخفاش من قبل المزارعين بشكل مباشر وان يتم الابلاغ عن اي اوكار يوجد يها خفافيش.

موضوعات متعلقة