الخميس 18 أبريل 2024 مـ 05:56 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالصور ”الزراعة” تتابع محصول القمح والفول وتقاوي الإكثار بالقليوبية والمنوفية 

نفذت اليوم لجنة من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية ، حملة مرورية على حقول اكثار التقاوي والحقول الارشادية بمحافظة القليوبية والمنوفية لمتابعة الحاله العامة للمحاصيل والوقوف على أي مشكلات لحلها كما قامت اللجنة اللجنة بالمرور على محصولي القمح والفول وتوعية المزارعين بالارشادات الواجب اتباعها خلال هذه الفترة والتي تشهد ظروف جوية متقلبة .

وتتكون اللجنة من الدكتورعلاء الدين خليل مدير معهد المحاصيل ، والدكتور أشرف خليل مدير معهد امراض النبات ، والدكتور حاتم ابراهيم رئيس الادارة المركزيه لانتاج التقاوي ، والدكتور احمد عضام رئيس الادارة المركزية لفحص التقاوي .

وذلك بناءاعلى توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتواجد الميداني مع المزارعين لحل مشكلاتهم على أرض الواقع .

‏ويشار إلى أن وزارة الزراعة كانت قد أصدرت في وقت سابق الارشادات الفنية الواجب اتباعها لمزارعي القمح خلال شهر يناير وهي ضرورة الاهتمام بإعطاء الرية الثانية في موعدها مع مراعاة إضافة الدفعة الأخيرة من السماد الآزوتي ، والاهتمام بمقاومة الحشائش الضيقة الأوراق (الرفيعة) وخاصة الزمير ، وكذلك أي حشائش قد تكون قد تخلفت أو نمت بعد عملية المقاومة في شهر ديسمبر أما في الأراضي الجديدة يجب الاهتمام بإضافة الجرعة الثانية من العناصر الصغرى وذلك بالرش في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس، عند عمر 45 - 50 يوم من الزراعة.‏