الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد البطاطس .. انخفاض في اسعار الفراولة من 60 الى 25 جنيه بسبب كورونا

انهارت اسعار الفراولة المصرية في الاسواق الدولية بعد التداعيات الأخيرة لفيروس كورونا المستجد، وظهور طور جديد من كورونا في بريطانيا ما تسبب في ارتباك حركة الطيران الدولية خاصة إلى دول الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي تسبب في ارتفاع تكلفة الشحن الجوي، وهو ما تسبب في تراجع حركة التصدير وأنخفض سعر كرتونة الفراولة وزن 2 كيلو من 120 جنيه الى 50 جنيهاً اليوم.

وقال المهندس حمدي عاصي وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي الاسبق:" إن ارتباك حركة الطيران الدولية ضاعفت من تكلفة شحن الفراولة وتم استبدال النقل الجوي الى بري لأربع دول عربية وهي السعودية وعمان والاردن والكويت".

أضاف ان خسائر الفراولة تحديداً كمحصول كبيرة، نظراً لارتفاع تكلفة فدان الفراولة في عروتها التي تظهر حاليا في الاسواق، والذي يصل الى 130 الف جنيه، حيث يستهدف الانتاج للعروة المنزرعة حاليا التصدير في المقام الأول، لافتاً الى ان التكلفة تعود الى اتباع المزارعين اساليب الزراعة العضوية، والزراعة في انفاق ونُظم التكويد التي تشترطها الاسواق الاوروبية والخليجية.

لفت الى ان بعض المصدرين احجموا في الوقت الحالي عن استلام فراولة من المزارعين لارتباك الاسواق بسبب سعر الشحن المرتفع، مطالباً بتدخل الدولة لتسيير خطوط شحن لنقل البضائع المصرية من الحاصلات الزراعية خاصة ان الموالح ايضا في طريقها لتصبح كمحصول الفراولة.

من جانبه قال عماد مهدي استشاري اعداد تطوير مزارع الفراولة: تكلفة شحن كيلو الفراولة ارتفعت من 13 جنيه الى 25 جنيه، كما ان الشحن البري تسبب في اغراق الاواق الخليجية التي تعتمد في الشحن على البرادات التي تستوعب كميات اكبر من الشحن الجوي وهو ما يتسبب في اغراق الاسواق ومن ثم انهيارها".

اوضح انه مما زاد الطين بله انخفاض انتاجية الفراولة هذا العام بسبب التغيرات المناخية التي تسببت ايضا في انخفاض الانتاجية بنسبة كبيرة خلال الموسم الحالي ومن ثم الخسائر اصبحت اكبر ايضا، لافتا الى ان قيمة ايجار الفراولة تصل الى 20 الف جنيه وهو من المحاصيل التصديرية الهامة التي تحقق ارباحا للمزارعين وتستفيد منها الدولة في توفير عملة صعبة، حيث تتمتع الفراولة المصرية بسمعة كبيرة، وأن الدخول في نفق الخسائر سوف يتسبب في ازمة كبيرة للمزارع الذي اصبح يحترف زراعتها ويلتزم بالتكويد لتصدير منتج خالي من المبيدات.

وكانت اسعار البطاطس قد انهارت في السوق المحلي بسبب ازمة كورونا، وانخفض السعر الى 70 قرش للكيلو في المزارع بشكل تسبب في خسائر كبيرة للمزارعين.