الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:38 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

دراسة تكشف خصائص الماء العلاجية وتأثيرها على الهرمونات المسببة للسمنه

كشفت دراسة أجراها بعض العلماء ، أن شرب الماء بانتظام يمكن أن يقلل الهرمون المسبب للسمنة ومرض السكري، وأن الماء وسيلة فعالة للوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي وعلاجها.

وتفيد مجلة JCI Insight، بأن علماء من مركز انشوتز الطبي بجامعة كولورادو الأمريكية بالتعاون مع زملائهم من اليابان والمكسيك وتركيا، اكتشفوا من نتائج التجارب التي أجروها على الفئران المخبرية، أن سكر الفركتوز يحفز إفراز هرمون الفازوبريسين، المسبب للسمنة ومرض السكري، وإن ماء الشرب الاعتيادي يكبح عملية تكوين هذا الهرمون.

ويقول الدكتور ميغيل لاناسبا، رئيس الفريق العلمي، الأستاذ المشارك بكلية الطب بجامعة كولورادو، "اكتشفنا أن الماء المحتوي على الفركتوز، يحفز إفراز الفازوبريسين، الذي يساهم من خلال المستقبل V1b في تفاعلات ينتج عنها تخزين الماء على شكل دهون. وهذا المستقبل اكتشف مؤخرا ولم تكن وظيفته مفهومة. وقد اكتشفنا أن الفئران التي فقدت هذا المستقبل كانت محمية تماما من تأثير السكر".

وأضاف موضحا، إن أفضل طريقة لتقليل الفازوبريسين، هي شرب الماء بانتظام، وهذه أبسط وارخص وسيلة لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي وتحسين حياة الكثيرين .

ومن جانبه يقول الدكتور ريتشارد جونسون، أحد المشاركين في الدراسة، من كلية الطب بجامعة كولورادو، "يسبب السكر جزئيا متلازمة التمثيل الغذائي عن طريق تنشيط الفازوبريسين، الذي بدوره يحفز إنتاج الدهون، ربما كآلية لتخزين المياه الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي. لذلك يجب الأخذ بالحسبان الدور الذي يمكن ان يلعبه تقليل نسبة الملح في علاج السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي".

وتوضح النتائج التي حصل عليها الباحثون، سبب ارتفاع مستوى الفازوبريسين عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري. وكذلك لماذا تظهر علامات الجفاف لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي، الذي يمكن أن يسبب السمنة ومرض السكري.

وينصح الباحثون، كل من يعاني من متلازمة التمثيل الغذائي، وارتفاع ضغط الدم، ومستوى السكر في الدم، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، بشرب كمية أكبر من الماء، لأن هذه العوامل مجتمعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطة الدماغية والنوع الثاني من مرض السكري.