الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ردا على بيع بطاطس الفلاحين بـ 80 قرشا للكيلو

نائب وزير الزراعة لـ ”الأرض”: التصدير روشتة العلاج الوحيدة لخسائر قطاع الزراعة

مزارعان يعرضان مأساتهما مع موسم حصاد بطاطس العروة النيلية
مزارعان يعرضان مأساتهما مع موسم حصاد بطاطس العروة النيلية

طالب المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، عموم مزارعي مصر بضرورة الالتزام بالإرشادات الزراعية التي تعلنها الوزارة دوريا، من خلال قطاع الإرشاد الزراعي الذي يقوده حاليا الدكتور علاء عزوز، وذلك لعدم الوقوع في أخطاء عشوائية تؤدي إلى الخسائر.

وقال الصياد في تصريح خاص لموقع "الأرض"، إنه في ظل النجاح الذي حققته وزارة الزراعة خلال عام 2020، متمثلا في رفع معدلات الإنتاج، لدرجة فاقت الاستهلاك المحلي، خاصة في مجال الحاصلات البستانية، أو المحاصيل الحقلية، والثروة الداجنة والسمكية، يأتي دور وزارات أخرى مثل: التموين بالمساهمة في بيع الإنتاج المحلي للمزارعين والمربين، إضافة إلى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية من خلال تشجيع الصادرات المصرية.

وأضاف الصياد أن إنتاج مصر من كافة الحاصلات البستانية والحقلية، فاق الحاجة الاستهالكية في مصر، ما يوجب ضرورة تشجيع الصادرات، لتصريف منتجاتنا المحلية، إضافة إلى جلب العملة الصعبة إلى خزينة الدولة المصرية.

جاءت هذه التصريحات لـ "الأرض"، ردا على ما ورد إليها من صور وفيديوهات لمزارعين متضررين من خسائرهم المتكررة في زراعة البطاطس، حيث يباع الطن حاليا على أرضه بسعر لا يتجاوز 800 جنيه، في الوقت الذي تبلغ تكلفة إنتاجه نحو 2000 جنيه.