الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:57 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للمرة الأولى بعد أزمة أنفلوانزا الطيرو في 2006

”آيبكس” تفتح الباب لتصدير كتاكيت البياض المصرية إلى غانا

على راجح رئيس شركة أيبكس
على راجح رئيس شركة أيبكس
الجيزة

وجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، اليوم خطابا إلى وزير الطيران المدني، يحثه فيه على تشجيع تصدير مخرجات الثروة الداجنة، وذلك من خلال تخفيض أسعار الشحن الجوي للشحنات المصرية.

وجاء خطاب القصير إلى وزير الطيران المدني محمد منار عنبة، تجاوبا مع الطلب المقدم من شركة "أيبكس" العالمية، للموافقة على تصدير كتاكيت بياض إلى دولة غانا، بعد أن تضررت الشركة من ارتفاع أسعار الشحن للدرجة التي تجعل من سعرها غير منافس للتصدير خارج مصر.

وقال علي عبد الحميد راجح رئيس مجلس إدراة "أيبكس" المتخصصة في مجال الإنتاج الداجني المتكامل، إنه فتح باب التصدير إلى دول إفريقيا، مؤكدا أنه سبدأ بعدد 2000 كتكوت، "وفي حالة نجاحها وقبولها لدى منتجي الدواجن في غانا، سوف ينهي تعاقدات لشركته بـ 200 ألف كتكوت بياض".

وأضاف راجح أنها الخطوة الأولى لتصدير منتجات داجنية إلى إفريقيا، بعد نجاح مساعي وزارة الزراعة في الحصول على موافقة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "على اعتماد مصر بنظام المنشآت الداجنة الخالية والمعزولة من مرض أنفلونزا الطيور"، ما يعني رفع الحظر عن تصدير الدواجن المصرية ومنتجاتها، بعد نحو 14 عاما من إغلاق آفاق التصدير في وجه هذه الصناعة المصرية.

من جهته، قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن الوزارة استهدفت بتجاوبها مع طلب الشركة المصرية، المساهمة في فتح آفاق التصدير أمام المنتجات المصرية عامة، وذلك بهدف جلب العملة الصعبة إلى الخزانة المصرية.

وأوضح الصياد أن مساعي الوزارة نجحت في كسر الحظر على تصدير الدواجن المصرية ومنتجاتها، ما فتح الباب بشكل مقبول لتصدير العديد من شحنات الدواجن، والبيض والكتاكيت إلى عدة دول عربية، مشيرا إلى أن الإمارات طلبت في الآونة الأخيرة استيراد ماعز وأغنام مصرية، لتعزيز الثقة في الثروة الحيوانية المصرية بشكل عام.