الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:22 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأوقاف: استمرار أعمال تطهير وتعقيم المساجد في جميع محافظات الجمهورية

أكد الدكتور نوح العيسوي، وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم بوزارة الأوقاف، أن جميع العاملين بالوزارة يواصلون أعمالهم الموسعة في تعقيم وتطهير المساجد في جميع المساجد بمختلف المديريات، تحت رعاية وتوجيه من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة؛ استعدادًا لإقامة شعائر صلاة الجمعة غدًا، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وقال وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم - في تصريحات صحفية اليوم الخميس- إن العاملين بالوزارة يواصلون حملة النظافة الموسعة والتطهير والتعقيم لبيوت الله تحت شعار الاهتمام ببيوت الله معنى ومبنى تعظيما لشعائر الله والتي سوف تستمر أيضا بعد صلاة العشاء الليلة وتتواصل إلى ما بعد صلاة الجمعة غدًا إن شاء الله، ثم تعاون الوزارة والمديريات عمليات التعقيم بصفة مستمرة.

وأضاف أن الجميع يشارك في حملة الأوقاف سواء من العاملين أو غيرهم من عمار بيوت الله عن طريق المشاركة المجتمعية.

ولفت إلى أن الجميع يعمل ويشارك في الحملة بجد وإخلاص يقينا بأن المساجد أحب البقاع إلى الله (عز وجل)، والاعتناء بنظافتها من صالح الأعمال، قال تعالى: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ)، ويقول النبي (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) : ( أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللهِ مَسَاجِدُهَا)، والوزارة لا تدخر جهدًا في تهيئة بيوت الله (عز وجل) لاستقبال عمارها .

ففي الإسماعيلية، قال وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ مجدي بدران إن المديرية تواصل استعداداتها لإقامة شعائر صلاة الجمعة، وتنفيذًا لتوجيهات وزير الأوقاف، ومساهمة للحد من انتشار كورونا؛ من خلال حملاتها الموسعة لنظافة وتعقيم المساجد، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وأكد أن نظافة المساجد تسهم في الحد من انتشار الوباء، وأن الاستمرار في النظافة والتعقيم من أهم أولوياتنا في هذه المرحلة للحفاظ على بيوت الله (عز وجل) وعمارها، فيجب أن نبذل قصارى جهدنا في خدمة بيوت الله (عز وجل) ؛ حتى تظهر المساجد بالمظهر الذي يليق بها، مشيدا بجهود المجتمع المدني والمواطنين في المشاركة الفاعلة في عملية التطهير والتعقيم التي تقوم بها المديرية للمساجد.

وفي الشرقية، قال الدكتور محمد إبراهيم أبو حامد، وكيل مديرية أوقاف لشئون الدعوة والبر إنه في إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله (عز وجل)، استعدادا لإقامة شعائر الجمعة وتنفيذًا لتوجيهات وزير الأوقاف، واصلت المديرية اليوم حملتها الموسعة لنظافة وتعقيم المساجد مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.

وأشاد بجهود المواطنين في المشاركة الإيجابية في عملية التطهير والتعقيم التي تقوم بها المديرية للمساجد على مستوى المحافظة.

وأكد وكيل مديرية أوقاف الشرقية لشئون الدعوة والبر أن القيام على نظافة المساجد وطهارتها وتهيئتها لعمارها وزوارها من صفات أهل الجنة، وكانت امرأة في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) تَقُمُّ المسجدَ، ففقدها رسولُ اللهِ (صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ)، فسأل عنها، فقالوا: ماتت، قال: "أفلا كنتُم آذَنْتُموني"، فكأنهم صَغَّروا أمرَها، فقال (صلى الله عليه وسلم) : " دُلُّوني على قبرِها " فدَلُّوه، فصلَّى عليها ثم قال: "إنَّ هذه القبورَ مملوءةٌ ظُلمةً على أهلِها، وإنَّ اللهَ (عزَّ وجلَّ) يُنوِّرُها لهم بصلاتي عليهم" (صحيح مسلم) ، يضاف إلى ما سبق أن خدمة بيوت الله عز وجل شرف وعز وإتقان نظافتها وتعقيمها أمر واجب وخاصة في هذه الأيام التي انتشر فيها الوباء .

وفي كفر الشيخ، أكد الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة أن وعي الإنسان بضرورة وأهمية نظافة المساجد وتعقيمها دليل على حبه لدينه ووطنه، وإسهامًا في الحد من انتشار كورونا، وحماية للمجتمع من الأمراض، وأننا لن ندّخر جهدًا في خدمة بيوت الله (عز وجل)؛ حتى تظهر المساجد بالمظهر الذي يليق بها.

وفي المنوفية، أكد مدير مديرية أوقاف المحافظة أن القيام على نظافة المساجد وتعقيمها وتطهيرها سلوك يحبه الله ورسوله ويورث صاحبه الجنة، قال تعالى: (تِلْكَ الجنة التي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّاً)، وأن الوزارة لا تدخر جهدًا في تعقيم المساجد وتطهيرها عقب كل صلاة؛ مساهمة فعلية في الحد من انتشار فيروس كورونا حتى يأذن الله (عز وجل) برفع البلاء، فنظافة المساجد وتعقيمها من أهم أولوياتنا.

وكان وزير الأوقاف قال - في تعليق سابق على مواقع التواصل الاجتماعي - "إذا كنت تحب بيت الله فحافظ على بقائه مفتوحًا والتزم بالإجراءات".

كما حذرت الوزارة - في بيان سابق - جميع العاملين بها والمتعاملين معها بجميع المقار الإدارية بالوزارة وجميع الجهات التابعة لها، وجميع المصلين من عدم الالتزام الكامل بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية في مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة أنها ستتخذ إجراءات حاسمة تجاه من تثبت مخالفته للإجراءات أو تهاونه في تطبيقها في نطاق ما كلف به، وكذلك من يثبت عدم ارتدائه للكمامة في مقر عمله، محذرة من أنها قد تضطر إلى غلق أي مسجد لا يلتزم رواده بالضوابط، وأنها تعتذر عن تقديم أي خدمة أو استقبال أي شخص غير مرتدٍ للكمامة.

موضوعات متعلقة