الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:52 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة : 14 مدرسة حقلية لتوعية المزارعين خلال أسبوع

في إطار تنفيذ ومتابعة نشاط المدارس الحقلية للموسم الشتوي والتي يتم تنفيذها من خلال مركز البحوث الزراعية بمعاهده المختلفة برعايةالدكتور محمد سليمان رئيس المركز ، وإشراف الدكتورعادل عبد العظيم وكيل المركز للارشاد والتدريب .
صرح الدكتور عبد العليم الشافعي منسق عام المدارس الحقلية بالمركز، أنه تم خلال هذا الاسبوع ابتداء من ٨ -- ١٢ /٢٠٢٠/١١ تنفيذ ( ١٤ ) مدرسة حقلية منهم :

( ٥ ) مدارس لمحصول الفول البلدي في محافظات كفر الشيخ والمنيا وسوهاج بمشاركة كل من معهد أمراض النبات ووقاية النبات والمعمل المركزي لبحوث الحشائش .

( ٤ ) مدارس حقلية لمحصول بنجر السكر في محافظات كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والشرقية بمشاركة المعمل المركزي لبحوث الحشائش وبالتنسيق مع مجلس المحاصيل السكرية .

( ٣ ) مدارس حقلية للإنتاج الحيواني في محافظات المنوفية ودمياط والدقهلية .

( ٢ ) مدرسه حقلية لمحصول البصل في محافظتي بني سويف وسوهاج بمشاركة كل من معهد بحوث أمراض النبات ووقاية النبات والمعمل المركزي لبحوث الحشائش ، وذلك طبقاً للبرامج الموضوعة في كل مجال .
وتهدف هذه المدارس إلي توعية المزارعين بأهم التوصيات الفنية التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة من حيث الاهتمام بخدمة الارض وأختيار الاصناف المناسبة ومواعيد وطرق الزراعة المناسبة ومقاومة الحشائش والأمراض ، وكذلك طرق التربية والتغذية السليمة لحيوانات المزرعة ، والتواصل مع المزارعين لحل المشاكل التي قد تواجههم ، وتوحيد الجهود الارشادية وتكامل الادوار مع الجهات المشاركة من باحثين ومرشدين وزراع من أجل تعظيم الإنتاجية وتحسين مستوى المعيشة لأبناء المجتمع الريفي .