الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

جهات رقابية تُحقق في قروض صوب الطماطم 

كشف مصدر حكومي مسئول عن تشكيل أحدى الجهات الرقابية لجان للمرور على الصوب الزراعية للتحقيق في مخالفة مستثمرين ومزارعين شروط الحصول على قرض زراعة الطماطم للصوب الزراعية، واستبدالها بمحاصيل خُضر اخرى كالخيار والكوسه والفلفل، موضحاً ان عدد كبير من المزارعين حصلوا على قرض من بنك التنمية الزراعي بزراعة محصول الطماطم هذا العام والذي تبلغ قيمته 50 الف جنيه للصوبة، وزراعة محاصيل اخرى بلداً منه.

اوضح ان المخالفة تكمن في ان قرض صوب الطماطم أعلى من أي قرض زراعي اخر ويبلغ 50 الف جنيه، بينما لا يزيد في الخيار على سبيل المثال عن 20 الف جنيه، وبالتالي يستفيد المستثمر من فارق القرض المخصص له، لافتا الى ان اللجان الرقابية تقوم ايضاً بالبحث في اسباب ارتفاع السعر بهذا الحد.
من جانبه قال الدكتور علاء البحراوي، مدير عام الخُضر بالادارة المركزية للبساتين والخضر بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ان موجة غلاء الطماطم ستنتهي في اول شهر سبتمبر المقبل، وهو الوقت المنتظر ان يظهر فيه إنتاج العروة الخريفية المنزرعة حالياً، مؤكداً انه لا يوجد ما يسمى بفواصل العروات ولكن لا توجد في مصر عروة تنتج في الوقت الحالي وما يتم انتاجه باقي من العروة الصيفية، حيث لا يمكن زراعة الطماطم في اشهر الحرارة المرتفعة في اشهر الصيف.
أوضح في تصريحات صحفية ان السعر العادل لكيلو الطماطم في الوقت الحالي من المفترض ان يتراوح بين 6 الى 7 جنيهات.

تابع انه يمكن تخطي ما يحدث في الوقت الحالي من خلال اللجوء الى الصلصة المُصنعة وهي عجينه طماطم معدة للطبخ وغير مكلفة بالمرة حيث يبلغ سعر البطرمان 7 جنيهات فقط، ويكفي يومين بدلاً من الوقوع فريسة لجشع التجار، مطالباً بتغيير ثقافة المستهلك والاتجاه الى البدائل وهي عديدة.

من جانبه قال حاتم النجيب نائب شعبة الخضر والفاكهة في الغرفة التجارية بالقاهرة ان مصر تحتاج الى قاعدة بيانات زراعية وتفعيل الزراعة التعاقدية لعدم الوقوع فيما نحن فيه الان من غلاء، حيث بلغ السعر في الاسواق 15 جنيه.

أكد ان التغيرات المناخية سبب في الفجوة التي نتعرض لها في الوقت الحالي، والتي من المتوقع ان تمتد الى شهر آخر، حيث لا يكفي الانتاج الحالي الأسواق، وسوف يظهر الانتاج خلال سبتمبر.