الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:38 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم الاكتشافات الأثرية بمنطقة سقارة خلال العامين الماضيين

تستعد وزارة الآثار عن الإعلان عن أكبر كشف أثري خلال الأيام القليلة القادمة، والذي يقع بمنطقة سقارة التاريخية، حيث أسفرت أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام.

ويفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقي الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.

وخلال الأعوام السابقة تم العديد من الاكتشافات الأثرية الهامة بهذه المنطقة وكان أهمها:

- مقبرة "واح تي" تم الإعلان عنها فى ديسمبر عام 2018، واسمها مستمد من أحد كبار الموظفين بسقارة من عهد الملك نفر اير كارع من آواخر الأسرة الخامسة، وتتميز المقبرة بالألوان الرائعة، وعمرها أكثر من 4400 عام، وطولها 10 أمتار وارتفاعها 3 أمتار وجدرانها زينت بنقوش ملونة تصور صاحب المقبرة وأمه وعائلته، إلى جانب احتواء المقبرة على العديد من النيشات التي تحوي تماثيل كبيرة لصاحب المقبرة وعائلته.

- جبانة الحيوانات المقدسة تم اكتشافها فى فبراير 2019، وهي عبارة عن غرفة مدفون بها عدد من الحيوانات المحنطة، لقطط، إلى جانب تمثال على هيئة قطة كبيرة، تنتمي إلى العصر المتأخر، ومجموعة كبيرة من التماثيل، منها «تمثال ضخم لجعران، وتماثيل لأبو منجل، وحيات مثل ثعبان الكوبرا».

وتقع الغرفة في موقع البوباسطيون، وهى منطقة مخصصة للحيوانات المقدسة، تمتلئ بالعديد من الحيوانات المحنطة والتماثيل بأحجام مختلفة الشكل والحجم، بالإضافة إلى العثور على صناديق خشبية ملونة وعليها نقوش.

وتضم الغرفة عدد كبير من التماثيل لآلهة مصرية قديمة منها 73 تمثالًا من البرونز للإله أوزير و6 تماثيل خشبية للإله بتاح سوكر و11 تمثالًا للآلهة سخمت مصنوعة من الفيانس والخشب، وتمثال جميل من الخشب للآلهة نيت، وكذلك تابوتين صغيرين من الحجر الجيري للقطة باستت، ولوحة حجرية عليها الاسم الحوري للملك بسماتيك الأول من الأسرة 26 وصندوق خشبي صغير عليه بقايا قناع مذهب وتمثالين من الخشب لسيدتين كل منهما برأس الكوبرا.

- مقبرة خوي في الاعلان عنها في أبريل عام 2019، حيث نجحت البعثة الأثرية المصرية في العثور على مقبرة لشخص يدعى "خوي"، كان يشغل منصب النبيل لدى الملك أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، أثناء أعمال الحفر والتسجيل العلمي للمجموعة الهرمية للملك "جدكارع" من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة بالجيزة.