الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تصديقا لما نشره موقع الأرض: شركة تكنو جرين تتبرأ من بذور الطماطم المزيفة

حذرت شركة تكنو جرين - قطاع البذور G.S.I، من تداول بذور طماطم مجهولة المصدر، تسببت زراعتها في الإضرار بمزارعي نحو 8000 فدان في محافظات: المنيا، والفيوم، وبني سويف.
وقالت الشركة في بيان لها نشرته على صفحتها على "فيس بوك"، ما يلي:
"تنويه هام":
نبهت شركة تكنوجرين مراراً جميع مزارعي مصر علي أنه منذ سنوات اعتاد بعض الأشخاص على تسويق بذور من مصدر غير معلوم، وتدعي أن هذه البذور هي بذور لأصناف مطابقة لأصناف الشركات المعتمدة.
وطالما حذرت شركة تكنوجرين جميع المشاتل فى التعامل مع مثل هذه البذور المجهولة المصدر والغير مسجلة بوزارة الزراعة والبعيدة كل البعد عن الأصناف التجارية للشركات المعتمدة.
فقد ظهر هذا العام ما كنا نحذر المزارعين منه حيث أن هناك بعض الحقول الغير مطابقة لهجين الطماطم المسجل والمعتمد من قبل وزارة الزراعة المصرية، وهو هجين طماطم ساليميا ( 65010 Salymia 65010 )
والتى أضرت المزارعين أشد ضرر وهى بعيدة كل البعد عن البذور المباعة من الشركة.
وتعليقا على هذا البيان، قال تجار في أسواق الخضار المركزية، إن هذه الكارثة هي السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الطماطم هذه الأيام، حيث تراجعت الإنتاجية الكلية للعروة المنزرعة منذ أول يوليو الماضي، وتقترب حاليا من نهايتها.
وفي وقت مبكر من اليوم، أبلغت "الأرض" المهندس محمود فوزي رئيس الإدارة المركزية للبساتين في وزارة الزراعة، بهذه الكارثة، فأكد أنه حتى ساعته لم تصل شكاوى رسمية من مزارعين متضررين إلى وزارة الزراعة، مؤكدا أنه في حالة وصول شكاوى موثقة من متضررين، سوف تشكل الوزارة لجنة رسمية لفحصها، وذلك لاتخاذ الإجراءات الرسمية الكفيلة بالوصول إلى مصدر البذور المجهولة، ومعرفة المستورد، وذلك لضمان تعويض المضارين، ومعاقبة المستوردين المهربين.