الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:22 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة : تساقط الشعر أحد أعراض كورونا .. اعرف التفاصيل

ارتبطت أعراض فيروس كورونا بارتفاع درجة الحرارة والسعال، وفي بعض الحالات يؤثر على الجهاز الهضمي لتظهر أعراض مثل الإسهال وفقدان حاستي الشم والتذوق.

لكن الغريب أن بعض الحالات سجلت عرض تساقط الشعر. فهل هناك علاقة بين كوفيد- 19 وتساقط الشعر؟

في محاولة لفهم كل تعقيدات الوباء المستجد، بذل العلماء والخبراء جهدًا لدراسة الطرق التي يهاجم بها الفيروس المميت جسم الإنسان، ومن أحدث الأعراض التي ظهرت في العديد من التقارير تساقط الشعر، خاصة بين المصابين الذين عانوا من آثار الفيروس على المدى الطويل حسب تقرير نشرته شبكة “إن بي سي”.

ووفقًا لمسح أجرته الدكتورة ناتالي لامبرت في كلية الطب بجامعة إنديانا الأمريكية، نشر الموقع نتائجه، وجد أن تساقط الشعر كان من بين 25 عرضًا يعاني منها أولئك الذين تم تشخيصهم بالمرض شديد العدوى.

وأجريت الدراسة على حوالي 1500 شخص، ممن عانوا استمرار الأعراض لفترة طويلة نسبياً حتى بعد الشفاء، وأشارت النتائج إلى أن البعض يعانون من تساقط الشعر ربما أكثر من الغثيان والاحتقان.

وعلى الرغم من أن سبب هذا العرض خصيصا لم يتم إثباته علميًا بعد، فقد اقترح الكثيرون أنه يمكن أن يكون مرتبطًا بالتوتر والقلق الناتجين عن المرض نفسه، في هذه الحالة يحدث هذا النوع من تساقط الشعر المؤقت، الذي يعد رد فعل للجسم عندما يتعرض للكثير من الإجهاد أو القلق، حتى أنه عرض مرتبط بالصدمات. إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي نقص التغذية بسبب عدم اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الإصابة إلى تساقط الشعر.

ويقترح الخبراء أن تساقط الشعر في هذه الحالة هو مرحلة مؤقتة يجب التعامل معها من خلال التركيز على تخفيف مستوى التوتر لدى مرضى كوفيد 19.

كما ان النظام الغذائي هو أهم جانب من جوانب التعافي، فيمكن أن تكون الأطعمة الغذائية الغنية بفيتامين د والحديد فعالة في مواجهة المرض والحد من تداعياته مثل تساقط الشعر.