الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:42 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

قافلة بيطرية مجانية بقرى دمياط تفحص وتعالج 5448 حيوانا

انتهت قافلة علاجية بيطرية أطلقها معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى قرى محافظة دمياط من فحص وعلاج 5448 حيوانا بالمجان.

وقال الدكتور هاني حسن، مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، اليوم الجمعة، إن تلك القوافل تأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتماشيًا مع سياسة مركز البحوث الزراعية برئاسة الدكتور محمد سليمان، بنقل التكنولوجيا الحديثة للعمل الحقلي وربط نتائج الأبحاث العلمية بالتطبيق العملي وبتمويل من برنامج التنمية الزراعية برئاسة الدكتورة هنيه الإتربي.

وأضاف أن القافلة نفذت أعمالها على مدار أسبوع كامل، وشارك فيها عدد من باحثي المعهد، فضلا عن باحثي معهد بحوث الصحة الحيوانية، ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، مشيرًا إلى أنه تم فحص وعلاج 5448 حيوانا بالمجان منها 2154 حيوانا تم فحصها وعلاج ما يحتاج للعلاج وتأهيلها تناسليا.

وأشار حسن، إلى أنه تم علاج 3287 رأسا باطنيا، فضلاً عن تحصين 548 بالتحصينات غير السيادية وتم عمل 10 عمليات جراحية، لافتًا إلى أن عدد المستفيدين من القافلة بلغ حوالي 1119 مستفيدًا من صغار المربين، وكذلك تم تدريب 13 طبيبا من الحكوميين وغير الحكوميين على أعمال التلقيح الصناعي والرعاية التناسلية والفحص بالموجات فوق الصوتية.

وأوضح أنه تم عقد ندوة حول تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج علائق اقتصادية بمعرفة معهد بحوث الإنتاج الحيواني، وكذلك تم عقد عدد من اللقاءات التوعوية عن دور صندوق التأمين على الماشية بمعرفة فريق متخصص من الصندوق.

ولفت مدير المعهد، إلى أنه تم في نهاية أعمال القوافل، عقد لقاء للدكتورة منال عوض محافظ دمياط، التي توجهت بالشكر لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأثنت على الأداء، وقدمت شهادة تقدير للمعهد، وأشادت بأداء الأطباء وما رأته من أعمال.

وأشارت محافظ دمياط إلى أن تلك القوافل والندوات ينعكس دورها بالإيجاب على تنمية الثروة الحيوانية لدى المربي الصغير.