الخميس 28 مارس 2024 مـ 05:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد عديدة للعين جمل .. تعرف عليها

يتميز عين الجمل بالعديد من المميزات والفوائد الهامة لصحة الانسان ، وخلال هذا التقرير رصدنا تللك الفوائد .

مصدر غني بمضادات الأكسدة:
يمتلك الجوز نشاطاً مضاداً للأكسدة أعلى من جميع المكسرات الأخرى، كما أنّ قوّة مُضادات الأكسدة في الجوز تفوق قوّة نشاط فيتامين هـ المُضادة للأكسدة بما يتراوح من 2 إلى 15 ضِعفاً، وتجدر الإشارة إلى أنَّ مضادات الأكسدة تحمي الجسم من المواد الكيميائية الطبيعية التي تسبب الأمراض

مصدر غنيّ بالفيتامينات والمعادن:
يُعدّ الجوز مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن، ومنها فيتامين ب6: الذي يُساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي، والأعصاب، وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم (بالإنجليزيّة: Anemia). فيتامين هـ: فعند مُقارنة الجوز بالمكسرات الأخرى يتبيّن أنّه يحتوي على كميّة مُرتفعة من أحد أشكال فيتامين هـ والذي يُطلق عليه اسم غاما توكوفيرول .

مصدر غني بالدهون الصحيّة:

يُعد الجوز مصدراً جيداً للدهون غير المشبعة المتعددة ، ومن ضمنها أحماض أوميغا 3 الدهنيّة التي يُساعد إدخالها في النظام الغذائيّ على تقليل نسبة البروتين الدهنيّ منخفض الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار.

فوائد عين الجمل
المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم:

حيثُ تبيّن أنَّ تناول الجوز كجزءٍ من النظام الغذائيّ قد يُساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكليَّ، والكوليسترول الضار لدى المصابين بفرط كوليسترل الدم بشكلٍ أكبر من تناول مصادر الدهون غير المشبعة الأحاديّة الأخرى .
تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

إذ قد يُساعد تناول ما يُقارب 42 غراماً يومياً من الجوز كجزءٍ من نظامٍ غذائيّ منخفض الدهون، والكوليسترول على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك. فوائد أخرى:
قد يُساهم تناول الجوز في التخفيف من بعض الأمراض والمشاكل الصحيّة، أو تقليل خطر الإصابة، ولكن ما زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك، ومن هذه المشاكل الصحيّة
1ـ فقر الدم.
2ـ الإسهال
3ـ عدوى الطفيليات في الأمعاء. التهاب المعدة.
4ـ قرحة المعدة.