الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:39 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بيطرى دمياط : حملات لتحصين الطيور ضد الأنفلونزا بقرى المحافظة

اعلنت مديرية الطب البيطرى بدمياط، عن تنفيذ خطة احترازية لمواجهة الأمراض الوبائية في إطار الاستعداد لمواجهة أى أمراض موسمية كأفلونزا الطيوروغيرها خاصة مع قدوم فصل الشتاء.

جاء ذلك باللتعاون والتنسيق بين مديرية الطب البيطري بدمياط والإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث قامت لجان الابيدمولجي بإدارتى فارسكور وكفر سعد بتقصي مرض انفلونزا الطيور بالتربية المنزلية بكفر سعد وفارسكور وتم إرسال العينات إلى المعمل المرجعى.

ومن جانبه اكد الدكتور إيهاب شكري مدير الطب البيطري في دمياط، ان هناك حملات يومية دورها المرور اليومى لتحصين الطيور عن ضد مرض أنفلونزا الطيور والتنبيه على المربين باتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية.
وأشار الى أن كافة العينات المأخوذة من مزارع الدواجن داخل المحافظة كانت سالبة، وأن دمياط خالية من أنفلونزا الطيور، مشيرا إلي عدم ظهور حالات إيجابية.

وأوضح "شكري" أنه يتم أخذ مسح أسبوعي وترسل للمعمل المركزي لتحليلها، فالطيور المهاجرة موجودة مع بعض الباعة في سوق السمك، وتتابع مديرية الطب البيطري باستمرار الطيور المنزلية بالقرى الملاصقة للحدود.
وأوضح ان المديرية نتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع انتشار فيروس H5N8 وتقوم الفرق المختصة بالكشف على الدواجن، كما تم أخذ عينات من دواجن التربية المنزلية والحضانات الصغيرة وجاءت العينات سلبية ، كما انه سيتم عدد من الندوات الارشادية لتوعية لمربي الدواجن وطرق التحصين للوقاية من جميع الامراض الوبائية