الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

احذر.. 3 أسماك سامة ممنوع صيدها وتداولها في الأسواق (صور)

حذر الدكتور شحاته شنودة شحاتة مدير إدارة التبين البيطرية، من شراء الأسماك السامة، والتي يتم تداولها في الأسواق، رغم تجريم صيدها وتداولها وبيعها، وذلك بالمخالفة للقانون رقم 10 لسنة 1996، وقرار وزير التموين 665 لسنة 2013، والقانون 281 لسنة 1994 (قمع الغش والتدليس)، والقرار رقم 311 لسنة 1996، مؤكدًا أن تلك الأسماك تحتوي على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين، وسمومها خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

وفي السطور التالية، يذكر "شنودة" 3 أنواع من الأسماك السامة، وأهم المعلومات عنها، وهي كالتالي:

1- سمكة الأرنب

*تعيش في المياه المالحة، وهي سمكة سامة خطيرة جدًا، ولكنها غير عدائية، تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادًا للهجوم، والصياد المحترف يعرف شكلها وتكوينها.

*تتغذى على فضلات الأسماك والطحالب السامة، وتعيش في قاع البحر.

*جلدها رصاصي اللون عليه نقط، والرأس تمثل أكثر من ثلث حجم الجسم.

*تتواجد السموم في الأمعاء والجلد والخياشيم والكبد ولا توجد في لحومها.

*تحتوي هذه الأسماك على غدد سامة تتواجد في ثلاثة أماكن مختلفة في الجسم (تحت الجلد- قرب الأحشاء- بجانب النخاع).

*الجرعة السامة للبشر من هذه الأسماك أقل من واحد ملليجرام، ولا يتأثر سم هذه الأسماك بالطهي.

2- سمكة العقرب (السمكة الصخرية المتحجرة)

*سمكة بحرية غير نشطة، صغيرة الحجم يبلغ حجمها ٥-٤٥ سم، وهي تشبه العقرب، ولها القدرة على تغيير لونها للتعايش مع المكان التي تعيش فيه.

*الأشواك السامة على الزعنفة الظهرية، والسم يوجد في غدد سمية بصلية الشكل، وعندما يصطدم جسم السمكة بأي كائن حي سواء سمكة أخري أو إنسان تفرز هذه الأشواك ما بها من مادة سامة، وغالبًا ما تنكسر الشوكة في جسم المصاب مسببة الآلام مع تورم الجزء المصاب، وقد تؤدي للوفاة إذا ما تأخر إسعاف المريض.

*أخطرها نوع verrucosa scorpaenopsisويسمى السمكة المتحجرة (الصخرية)، حيث تشبه في الشكل حجرًا خشنًا يبلغ طولها ٣٨ سم، ولها منظر مخيف، ويغطي جسمها نتوءات وتعيش بين الصخور، وأحيانًا تختفي بدفن نفسها في الطين أو الرمال.

*للسمكة المتحجرة ثلاثة عشرة شوكة ظهرية سامة قصيرة وغليظة، ولكل منها غدة سمية كبيرة، ولها كذلك ثلاثة أشواك في الزعنفة الشرجية وشوكتان في الزعنفة الحوضية.

3- سمكة القط (النهرية)

*أسماك تعيش في نهر النيل والترع والمصارف وتقوم بإحداث صدمة كهربية قوية لتصعق الأسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى (بشحنة ٤٠٠ ڤولت)، وتتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يغطي السمكة.

*الرأس مشحون بشحنة موجبة، أما الذيل مشحون بشحنة سالبة، وبإمكانها أن تقتل إنسان بالصعق.

*مظهرها مترهل، جسم السمكة أسطواني رخو، للفم شفتان لحميتان بثلاثة أزواج من الأشواك، وفي الفك أسنان صغيرة. *العينان صغيرتان، والجلد ناعم وهو بلون أبيض قرنفلي شاحب وبقع سوداء كبيرة دائرية، ليس لها زعنفة ظهرية، وهناك زعنفة دهنية صغيرة والزعنفة الذيلية كبيرة ومستديرة.

موضوعات متعلقة