الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اليوم بداية التحول من الصيف للخريف وظهورالأفات الزراعية ..تعرف عليها

يشهد اليوم الخميس ، البداية الحقيقة للانكسار في درجات الحرارة، والتحول من الصيف الى الخريف، والذي يشهد انخفاضاً في شدة الطاقة الحرارية، وانكسار كبير في حرارة الليل، وزيادة في الفرق بين حرارة الليل والنهار.
وقال الدكتور محمد على فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي :" ان مظاهر التحول ايضا زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الندى والرطوبة الجوية وتحول اتجاهات الرياح لتصبح شمالية غربية الى غربية".
وعن تأثير التحول في درجات الحرارة خلال فصل الخريف، حذر، من الانتشار السريع للحشرات حرشفية الاجنحة "ديدان الاوراق والثمار"، كما حذر من انتشار الأمراض المحبة للرطوبة "البياض الزغبي واعفان الثمار"، و ارتباك في امتصاص النباتات لبعض العناصر الهامة مثل الفسفور بالتحديد والمسبب لسرولة نباتات البطاطس وجفاف اطراف الاوراق للبصل في المشاتل.
يذكر ان الموسم الصيفي للزراعة والذي يزرع بمحاصيل الذرة والقطن والارز بدأ الحصاد في عدد من المحافظات، بينما تبدأ بعض محاصيل الخضر في الزراعة.
من جانبها قالت هيئة الارصاد الجوية ان اليوم سوف يشهد بعض الظواهر الجوية اليابسة وتتكون من جسيمات صلبة وغير مائية في معظمها، وقد تكون عالقة في الغلاف الجوي أو تدفعها الرياح من سطح الأرض.
وفقاً لهيئة الارصاد فأن أشكال الظواهر الجوية تتمثل في ظهور جسيمات عالقة في الجو "العجاج، أو العجاج الترابي، أو الدخان) وهي جسيمات ترابية صغيرة جداً، أو جسميات ملح البحر أو الناجمة عن المنتجات القابلة للاحتراق مثلاً: من حرائق الغابات.
اكدت الهيئة ان الجسيمات التي ترفعها الرياح انجراف وهبوب التراب أو الرمل، والعواصف الترابية أو الرملية، والدوامات الترابية أو الرملية. وعندما تكون الدوامات الترابية كثيفة جداً تسمى بالزوبعة الترابية.