الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:47 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الإدارة الزراعية بالمنزلة تتابع حصاد الأرز (صور)

شكلت الإدارة الزراعية بالمنزلة، أمس الأربعاء، لجنة مكونة من المهندس ياسر السيد حسن رئيس قسم الإرشاد الزراعي، والمهندس السيد محمد سليمان رئيس قسم المكافحة الحقلية، وذلك لمتابعة حصاد محصول الأرز بنواحي الإدارة.

وللحفاظ على الإنتاجية المرتفعة وجودة الحبوب، أوصت اللجنة بنقاوة النباتات الغريبة والشاردة عن الصنف، وأيضًا نقاوة نباتات الحبوب الحمراء قبل طرد السنابل بحوالي أسبوع، وكذلك بعد تمام الطرد بحوالى 20 يوم.
وشددت على أن حصاد الأرز يتم بعد 30 – 35 يوم من تمام طرد السنابل وعند تلون 85% من السنابل باللون الذهبي بحيث لا يتم التبكير أو التأخير عن ذلك، حيث أن التبكير يؤدي إلى زيادة نسبة الحبوب الفارغة والحبوب الخضراء والحبوب الجيرية، فيما يؤدي التأخير في الحصاد إلى زيادة نسبة الفرط فى الحبوب، وفقد الرطوبة فى الحبوب وزيادة نسبة التشققات فى الحبة، مما يؤدي إلى كسر الحبوب أثناء عملية التبيض.

ويراعى تجفيف الحقل قبل الحصاد بحوالي أسبوعين، مع عدم التبكير أو الإطالة عن ذلك، حيث يؤدي التبكير إلى خفض وزن الحبوب، فيما تؤدي إطالة مدة التجفيف إلى رقاد النباتات وزيادة نسبة الفرط وصعوبة الحصاد الآلى.

وأكدت أن الحصاد الآلي واحد من أفضل طرق الحصاد، ويتم باستخدام الكومباين عند نسبة رطوبة حوالى من 20 – 22% للحبوب، ومن أهم مميزاته أنه يتم فيه عمليات الضم والدراس والتعبئة فى خطوة واحدة، وزيادة درجة نظافة الحبوب، وتوفير الوقت، مع مراعاة أن يتبع عملية الحصاد الآلي تجفيف الحبوب على مشمعات إلى أن تصل نسبة الرطوبة فى الحبوب إلى حوالى من 14 –15% ثم تجرى عملية التعبئة.