الإثنين 6 مايو 2024 مـ 03:53 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العراق والأردن يدعمان موقف مصر في مفاوضات س

أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي تطرق- خلال مشاركة- في القمة القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق، لعدد من القضايا، وفي مقدمتها القضية الليبية، وكذلك تداعيات انفجار ميناء بيروت.


وأشار «راضي»- خلال اتصال هاتفي ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»-، مساء الثلاثاء، إلى أنه كان هناك توافق بين آراء الدول الثلاث حول مختلف القضايا، منوهًا بأنه تم الإشارة إلى التدخلات الخارجية بالمنطقة خلال القمة، وتم إدانتها بشكل كبير كونها تؤثر على استقرار المنطقة.


وعن ملف سد النهضة، أوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنه تم مناقشة هذا الملف، حيث أكد الجانبان العراقي والأردني أن الأمن المائي لمصر هو جزء من الأمن القومي العربي، وشددا على ضرورة التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يحفظ حقوق دولتي مصر والسودان بكونهم دولتي مصب.

تجدر الإشارة إلى أنه عقدت اليوم الثلاثاء، قمة ثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية، الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي".

وتتناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث؛ خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة، والربط الكهربائي، والبنية الأساسية والغذاء، فضلًا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب، كما تناول الزعماء الثلاثة أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي، والتجاري، والاستثماري، بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.

وأكد الرئيس السيسي- خلال القمة- على استعداد مصر لتقديم تجربتها وخبرتها في كافة المجالات لأشقائها في الأردن والعراق، وكذلك إقامة مشروعات تنموية مشتركة محددة يتم تنفيذها وفق جدول زمني محكم يكون لها مردود مباشر وسريع على عملية التنمية والحياة المعيشية للمواطنين، بالإضافة إلى تعزيز مسارات التعاون السياسي والأمني.